الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الى : 1- دراسة النشاط التدريبى من منظور مدخل النظم للتعرف على عناصر النظام التدريبى. 2- التعرف على ماهية جودة التدريب ومتطلبات تحقيقها. 3- التعرف على الاطار الفكرى والفلسفى لمدخل ادارة الجودة الشاملة. - منهج البحث: يتم هذا البحث وفقا للمنهج الوصفى التحليلى والمتضمن البحث المكتبى، البحث الميدانى. - عينة البحث : يتكون مجتمع البحث من العاملين بالادارة العيا والوسطى والتنفيذية بقطاعات الديوان العام بوزارة الزراعة بعد استبعاد الوظائف المهنية والحرفية ويتضمن سبع قطاعات وقد مثلت عينة البحث ثلاث فئات : 1- مشرفو التدريب الادارى بالادارة المركزية للتدريب بوزراة الزراعة. 2- القادة المرشحون وهم مسئولى الترشيح بقطاعات الديوان العام بوزارة الزراعة. 3- المتدربون وهم العاملون بالادارات الوسطى بقطاعات الديوان العام بعد استبعاد الوظائف المهنية والحرفية. - توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من اهمها : اولا: نتائج الدراسة المكتبية : 1- ان اكتشاف وحصر الاحتياجات التدريبية ليست مسئولية جهاز التدريب وحده ولكنها مسئولية الرؤساء المباشرين كل فى نطاق عمله بالدرجة الاولى ويعاونهم فى ذلك جهاز التدريب. 2- يمكن تحقيق الترديب الفعال بتطبيق (jit) على قطاع الخدمات كما يطبق على قطاع الانتاج ورغم صعوبة تطبيقة على الانتاج الا ان من السهل تطبيقة على الخدمات وخاصة على الخدمة التدريبية. 3- لقياس فعالية النشاط التدريبى ياخذ بمدخل الاهداف للفعالية التدريبية ولتحسين فعالية النشاط التدريبى يتطلب الاخذ بمدخل النظم الفعالية ( كفاءة العمليات + تحقيق الاهداف) ثانيا : نتائج الدراسة الميدانية : 1- اتفاق اراء فئات عينة البحث الثلاثة ( مشرفى التدريب - القادة المرشحين - المتدريبين) على ان تطبيق مبادئ ادارة الجودة الشاملة فى النشاط التدريبى اثر على جودة العملية التدريبيةوعلى تحقيق اهداف التدريب فى وزارة الزراعة. 2- اتفاق اراء فئات عينة البحث الثلاثة ( مشرفى التدريب - القادة المرشحين - المتدريبين) على عدم توافر مبادئ ادارة الجودة الشاملة فى النشاط التدريبي الحالى بوزارة الزراعة على الاطلاق ، الا ان فئة مشرفى التدريب يرون ان ( بعد الغذية العكسية - بعد التحسين والتطوير المستمر ) فقط متوفران بشكل مناسب. - اتفاق اراء فئات عينة البحث الثلاثة ( مشرفى التدريب - القادة المرشحين - المتدريبين ) على وجود علاقة ارتباط طردية بين مبادئ ادارة الجودة الشاملة السبعة والخاصة بالنشاط التدريبى مع بعضهم البعض ، وذلك يعنى ان جميعها لازمة وضرورية للنشاط التدريبى من حيث التطبيق. |