Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج للتدريب على الضبط الذاتى فى ادارة الغضب لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
ابو سليمة، نجلاء فتحى محمد عطية.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء فتحى محمد عطية ابوسليمة
مشرف / هشام ابراهيم النرش
مشرف / شيرين محمد دسوقى
مناقش / عادل عبدالله محمد
مناقش / اسماعيل ابراهيم بدر
الموضوع
التكيف الاجتماعى. علم النفس الاجتماعى. التكيف الاجتماعى. الغضب.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
212 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
16/9/2010
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

هدفت الدراسة الى بحث فعالية برنامج للتدريب على ضبط الذات لادارة الغضب لدى طلاب الجامعة وتكونت عينة الدراسة من (21) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الاولى بكلية التربية جامعة بورسعيد وقد استخدمت الباحثة عدة ادوات هى : مقياس الغضب لدى طلاب الجامعة وبرنامج التدريب على الضبط الذاتى واختبار ”مانويتنى” واختبار ”تى تيست”واستخدمت الباحثة مجموعة من الاساليب الاحصائية لوصف البيانات والتحقق من ثبات وصدق ادوات الدراسة وتحليل نتائجها وقد اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد التطبيق برنامج الضبط الذاتى وذلك لصالح القياس البعدى حيث كانت قيمة ”ت” دالة احصائيا وخلصت الدراسة الى فعالية البرنامج التدريبى المستخدم بالاعتماد على استرتيجية الضبط الذاتى فى ادارة الغضب لدى طلاب الجامعة .
اهداف الدراسة :
1- ادارةالغضب لدى طلاب الجامعة.
2- اعداد برنامج تدريبى يستند على استراتيجية الضبط الذاتى.
3- التحقق من مدى فاعلية البرنامج العلاجى المستخدم فىالدراسة فى ادارة الغضب لدى عينة من طلاب الجامعة.
ادوات الدراسة :-
مقياس الغضب ( فكرى عسكر، 2007)
2- برنامج الضبط الذاتى (اعداد الباحثة)
النتائج :
اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية قبل وبعد تطبيق برنامج الضبط الذاتى وذلك لصالح القياس البعدى حيث كانت قيمة ت دالة احصائية عند مستوى0.01 و كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية بعد التطبيق المباشر وبعد مرور فترة المتابعة حيث كانت قيمة ”ت” غير دالة احصائياً وخلصت الدراسة الى فاعلية البرنامج التدريبى المستخدم بالاعتماد على استراتيجية الضبط الذاتى فى ادراة الغضب لدى طلاب الجامعة .