الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي التعرف : 1.أنماط عرض الرسومات ثلاثية الأبعاد (من الكل للجزء - من الجزء للكل) في برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائل الأكثر فاعلية لكل من التحصيل الدراسي وتصويب التصورات الخطأ. 2.أسلوب التحكم في أنماط عرض الرسومات ثلاثية الأبعاد (تحكم المتعلم - تحكم البرنامج) في برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائل الاكثر فاعلية لكل من التحصيل الدراسي وتصويب التصورات الخطأ. 3.أثر التفاعل بين نمط عرض الرسومات ثلاثية الأبعاد وأسلوب التحكم فيها في برامج الكمبيوتر التعليمية علي التحصيل وتصويب التصورات الخطأ في مقرر الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية. واتبعت الدراسة المنهج التجريبي. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج اهمها : أولا: نتائج التحصيل الدراسي : 1.يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التحصيل المعرفي للمفاهيم العلمية في مقرر الأحياء عند تقديم المحتوي من خلال برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائل القائمة علي الرسومات ثلاثية الأبعاد، يرجع إلي التأثير الأساسي لاختلاف نمط عرض الرسومات (م الكل للجزء مقابل من الجزء للكل) المستخدم في تصميم البرنامج وإنتاجه بصرف النظر عن أسلوب التحكم في تعلم البرنامج وتم توجيه الفرض لصالح العرض من الجزء إلي الكل. 2.يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التحصيل المعرفي للمفاهيم العلمية في مقرر الأحياء عند تقديم المحتوي من خلال برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائل القائمة علي الرسومات ثلاثية الأبعاد يرجع إلي التأثير الأساسي لاختلاف أسلوب التحكم (تحكم المتعلم مقابل تحكم البرنامج) المستخدم في تصميم البرنامج وإنتاجه بصرف النظر عن نمط عرض الرسومات ثلاثية الأبعاد وتم توجيهه لصالح تحكم المتعلم. ثانيا نتائج تصويب التصورات الخطأ : 1.يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلالب المجموعتين التجريبيتين في التصورات الخطا للمفاهيم العلمية في مقرر الأحياء عند تقديم المحتوي من خلال برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائل القائمة علي الرسومات (من الكل للجزء مقابل من الجزء للكل) المستخدم في تصميم البرنامج وإنتاج بصرف النظر عن أسلوب التحكم في تعلم البرنامج وتم توجيه الفرض لصالح العرض من الجزء إلي الكل. |