الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت هذه الدراسة إلى تنمية مهارات اللغة الشفهية وذلك من خلال تقديم برنامج فعال للتدريس العلاجي باستخدام الألعاب اللغوية للأطفال ذوى صعوبات التعلم فى مهارات اللغة الشفهية (الأستقبالية والتعبيرية ) وانتقال أثرها الإيجابى في مجال التحصيل الأكاديمي . مشكلة الدراسة: لم تنل الصعوبات الخاصة باللغة اللشفهية الاهتمام المناسب من الدراسات والبحوث سواء فى المجتمعات العربية أو الغربية على حد سواء ، وذلك رغم شيوع تلك الصعوبات . مما دعي الباحثة إلى طرح التساؤل الآتي: - ما مدى فاعلية الألعاب اللغوية فى تحسين مهارات اللغه الشفهية لدى الطلاب ذوى صعوبات التعلم. فالعلاقة بين اللغة واللعب علاقة متبادلة حيث إن لعب التلاميذ هو أساس النمو اللغوى ،وما دامت العلاقة بين اللغة واللعب والإبداع علاقة قوية ،فاستخدام التلاميذ للمهارات اللغوية المختلفة أثناء الألعاب اللغوية وغيرها من الانشطة الفصلية عامل جوهرى وأساسى فى نمو التفكير لدى التلاميذ وخاصة فى مرحلة التعليم الابتدائى ،تلك المرحلة التى يميل فيها التلاميذ إلى اللعب والحركة والنشاط ويمكن استغلال هذا الميل فى تنمية مهارات اللغة المختلفة .(فاروق عثمان ،1998 ،55 . |