Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدامات الشباب الجامعى لإذاعتى نجوم إف إم وراديو مصر والاشباعات المتحققة :
المؤلف
شعبان, انجى رجب.
هيئة الاعداد
باحث / انجى رجب شعبان
مشرف / فوزى عبد الغنى
مشرف / أمال كمال
مشرف / أمال كمال
الموضوع
طلبة الجامعات - مصر. الاذاعة - الجوانب الاجتماعية. وسائل الاعلام والشباب. الراديو. برامج الاذاعة. محطات الاذاعة. الاذاعة - مصر.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
أ-ل, 361, [9] ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 411

from 411

المستخلص

أهداف الدراسة : يتمثل الهدف الرئيسى التى تسعى الدراسة لتحقيقه فى التعرف على استخدامات الشباب المصرى لاذاعتى نجوم اف ام وراديو مصر والاشباعات التى تتحقق منهما، وانبثق من هذا الهدف الرئيسى مجموعة من الاهداف الفرعية موضحة على النحو التالى :
أ- أهداف الدراسة التحليلية : 1- تحليل المعالجة الاعلامية للإذاعتين للتعرف على طبيعة القضايا والاحداث التى تركز عليها كل منهما ومدى ارتباطهما بالواقع الفعلى والمقارنة بينهم، فضلاً عن رصد وتحليل معدل تناول كلتا الاذاعتين لهذه القضايا والاحداث. 2- التعرف على الاشكال والقوالب الفنية التى تقدم من خلالها مضامين البرامج المقدمة فى الاذاعتين محل الاعراب. 3- تحديد طبيعة اللغة المستخدمة فى تقديد المضامين المختلفة للبرامج ومدى ملاءمتها لهذه المضامين والجمهور المستهدف من تلك الرسالة الاعلامية (فئة الشباب موضع الدراسة). 4- التعرف على طبيعة الدور الثقافى والتنموى الذى تقوم به كلتا الاذاعتين محل الدراسة ( اذاعة نجوم اف ام وراديو مصر)، ومدى تشجيع هذا الدور على المشاركة الجماهيرية للشباب فى المحطتين بشكل نشط.
ب- أهداف الدراسة الميدانية : 1- التعرف على حجم استماع الشباب لهاتين المحطتين الاذاعتين محل الدراسة. 2- التعرف على دوافع تعرض الجمهور المستمع (الشباب) لإذاعتى نجوم اف ام وراديو مصر. 3- التعرف على الاشباعات المتحققة من تعرض الشباب لإذاعتى نجوم إف إم وراديو مصر. 4- التعرف على انماط وعادات الاستماع لهاتين المحطتين الاذاعتين محل الدراسة. 5- التعرف على اتجاهات الجمهور المستهدف (الشباب الجامعى) نحو الاذاعتين موضوع الدراسة. 6- الترعف على اسباب مشاركة وتفاعل الشباب الجامعى مع البرامج الاذاعية للمحطتين. 7- الترعف على المقترحات التى يعرضها الشباب لتطوير المحطتين الاذاعتين محل الدراسة وعرض أوجه القصور من وجهة نظرهم وكيفية التغلب عليها بهدف الوصول الى استراتيجية مقنعة تحقق أداء فعال للإذاعات مستقبلاً وبما يتماشى مع خصائص الشباب. اعتمدت الدراسة على منهجين فى اطار متكامل وهما : 1- منهج المسح الاعلامى. 2- المنهج المقارن. عينة البحث : قسمت عينة الدراسة الى نوعين هما :
أ- عينة بشرية : تم سحب عينة من الشباب الجامعى كنموذج لمستمعى اذاعة نجوم اف ام وراديو مصر من اتنين من الجامعات المصرية احداهما حكمية والمتمثلة فى جامعة القاهرة والاخرى خاصة والمتمثلة فى جامعة السادس من اكتوبر. ب- عينة زمنية : تتمثل فى الدورة الاذاعية البرامجية التى مدتها ثلاثة اشهر للإذاعتين محل الدراسة (اذاعة نجوم اف ام واذاعة راديو مصر) لتحليل مضمونها بما تحتويه.من أبرز النتائج العامة للدراسة :
أبرز النتائج التحليلية : تبين تفوق اذاعة نجوم اف ام فى تناول القضايا وذلك بنسبة 54.9 % عن اذاعة راديو مصر التى تناولت القضايا بنسبة 45.1 %، ويرجع ذلك الى تعدد الفقرات التى يتضمنها البرنامج الاذاعى الواحد فى محطة نجوم اف ام ، وهو الامر الذى يساعد على تنوع الموضوعات التى يتم تناولها، لذا جاء برنامج ع القهوة المذاع على محطة اف ام كان من اكثر البرامج الاذاعية التى ناقشت قضايا الشباب والمجتمع المصرى وذلك بنسبة 31.7 % من اجمالى البرامج الحوارية، فى حين ان برامج محطة راديو مصر التى فى الغالب عبارة عن فقرة واحدة وبالتالى تهتم بمناقشة قضية واحدة، وهو الامر الذى يمكن تفسيره بأن محطة نجوم اف ام تتفوق من حيث البنية الاساسية للبيئة الاعلامية لها علاوة على حسن ادارة مواردها، وهو ما انعكس فى ارتفاع عدد برامجها عن برامج محطة نجوم اف ام عن محطة راديو مصر وهو ما ساعد على ارتفاع اقبال الشباب على محطة نجوم اف ام. ومن أبرز النتائج المتعلقة بالدراسة الميدانية : - مدى الاستماع لمحطتى الدراسة والاسباب :
تحظى محطتى الدراسة وهما محطة نجوم اف ام ومحطة راديو مصر مراتب متقدمة من حيث الاذاعات التى يفضل الاستماع لها، فكانت اذاعة نجوم اف ام فى المرتبة الاولى بنسبة 19.8 % من بين المحطات الاذاعية التى يفضل الشباب الاستماع لها، بينما كانت اذاعة راديو مصر فى المرتبة الخامسة بنسبة 12.5 % وهى النتائج التى تدل على ان القطاع الخاص ما زال متفوقاً فى مجال الاعلام حيث ان جودة الانتاج وحرية التعبير اللتان تتمتع بهما القنوات الاعلامية الخاصة جعلتها اكثر جذبا للجمهور وخاصة الشباب مثلما الحال مع تفوق اذاعة نجوم اف ام الخاصة على اذاعة راديو مصر الحكومية التى تحاول ان تحظى وتتبع نهج اذاعة نجوم اف ام.