Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعداد المعلم من بعد فى بعض الجامعات الأجنبية وإمكانية الإفادة منه فى مصر :
المؤلف
مصطفي، عماد نجم عبد الحكيم.
هيئة الاعداد
باحث / عماد نجم عبد الحكيم مصطفى
مشرف / شاكر محمد فتحي احمد
مناقش / همام بدراوي زين
مناقش / محمد محمد يونس
الموضوع
المدرسون - تدريب. التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
253 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

لقد ظهر التعليم العالي من بعد بغرض التغلب على مشكلات الإتاحة وتحقيق العدالة والمساواة فى فرصة التعليمية مع خفض كلفتها والاحتفاظ بجودتها فى آن، ولقد استخدم هذا النوع من التعليم فى تطوير معارف المعلمين أثناء الخدمة منذ بداياته الأولي وكذلك تأهيلهم للمستوى الجامعي، ولقد تطور الأمر بعد ذلك بالإفادة من تلك الخبرات الطويلة فى مجال إعداد المعلمين قبل الخدمة، وهو ما قابل بعض التحديات المتمثلة فى كيفية معالجة الجوانب التطبيقية كالتجارب المعملية والتدريب العملي الميداني المسمى بالتربية العملية.
وقد استهدف البحث الحالي تطوير إعداد المعلم من بعد في مصر بما يناسب سياقها الثقافي، وذلك بالتعرف على الأسس الفكرية لإعداد المعلم من بعد، والإفادة من واقعة في بعض الجامعات الأجنبية وأيضا مصر.
واستخدم الباحث المنهج المقارن وهو المنهج المناسب لهدف الدراسة وهو يستلزم وصف ودراسة إعداد المعلم من بعد ورصد واقعة والتعرف على خصائصه المختلفة فى جامعات المقارنة التى اختارها الباحث وهى: الجامعة المفتوحة فى المملكة المتحدة، وائتلاف الجامعات المفتوحة فى استراليا، وجامعة حكام غرب الولايات المتحدة، ثم تحليل خبرات جامعات المقارنة فى إتاحة تلك البرامج والاستفادة منها فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها، ثم إجراء المقارنة المطردة التي تتناول مقارنة عنصر معين فى جميع جامعات المقارنة، ثم الانتقال إلى العنصر الآخر ومقارنته فى جامعات المقارنة حتى الانتهاء من مقارنة جميع عناصر نظام إعداد المعلم من بعد فى الجامعات محل الدراسة لبيان أوجه الشبه والاختلاف فيما بينها وتفسيره والتوصل إلى بعض الجوانب التى يمكن الاستفادة منها لتطوير إعداد المعلم من بعد فى ضوء إمكانيات وظروف المجتمع المصري.
وقد توصلت الدراسة إلى أن إعداد المعلم من بعد أسلوب واعد يتناسب والمتغيرات العالمية والمجتمعية المعاصرة ويستجيب لها ولحاجات الأجيال الجديدة، وأنه نظام ضخم يعكس ثقة المجتمع فى التعليم العالي من بعد عامة، وفى قدرته على إعداد معلمى أبنائه بالكفاءة المطلوبة خاصة، وأنه قادر على إعداد المعلمين بنظامي الإعداد التكاملى والتتابعى ولا يقتصر أحدهما دون الآخر، وأنه قادر على إعداد معلمي مراحل التعليم ما قبل الجامعي المختلفة، ولا يقتصر على مرحلة دون الأخرى، وأن خبرات مصر خبرات واسعة وعميقة، وأنه يمكن البناء عليها لوسع مدى ممكن، وانتهى البحث بتقديم نموذج مقترح لإعداد المعلم من بعد فى مصر.