Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صعوبات تعلم اللغة العربية وعلاقتها بدافعية الانجاز ومستوى الطموح لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية =
المؤلف
خليل, الآء محمود حسين سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / الآء محمود حسين سليمان خليل
مشرف / سلوى محمد عبد الباقى
مشرف / أحمد على بديوى محمد
مشرف / أحمد على بديوى محمد
الموضوع
الفروق الفردية فى التعليم. الاختبارت والقياسات التعليمية. اختبارات الذكاء.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
151 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس العصبي وعلم النفس الفسيولوجي
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

يهدف البحث الى :
1- التعرف على العلاقة بين صعوبات تعلم اللغةالعربية ودافعية الانجاز لدى عينة من طلبة صعوبات تعلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية.
2- التعرف علىالعلاقة بين صعوبات تعلم اللغة العربية ومستوى الطموح لدى عينة من طلبة صعوبات تعلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية.
عينة البحث :
تمثلت عينةالدراسة من طلبة المرحلة الثانوية الاولى ، تم تقسيمهم فى مجموعتين ، المجموعة الاولى للطلبة العاديين وبلغ عددهم 102 طالب (41 طالب - 61 طالبة) والمجموعه الثانية للطلبة ذوو صعوبات تعلم اللغة العربية وتكونت من 45 طالب (19 طالب - 26 طالبة) وبهذا تصبح العينة كاملة مكونة من 147 طالب (94 طالبة - 68 طالب) بلغ متوسط اعمارهم 192 شهرا ، بما يقارب 15 سنة و 10شهر.
- منهج البحث :
استخدم فى هذا البحث المنهج الوصفى الارتباطى، وطبق البحث على 147 طالب وطالبة من طلبة الصف الاول الثانوى ، طبق عليهم مقياس دافعية الانجاز ومستوى الطموح وذلك بعد ان قسمتهم الباحثة الى مجموعتين ( طلاب عاديين - طلاب ذوو صعوبات تعلم ) وذلك بناء على درجاتهم فى اختبار تحصيلى للغة العربية بالاضافة الى الاطلاع على درجاتهم وكشوفهم المدرسية، وباستخدام الاساليب الاحصائية التالية ( معامل ارتباط بيرسون - اختبارات)
- نتائج البحث :
توصل البحث الى العديد من النتائج منها مايلى :
1- عدم وجود فروق دالة احصائيا بين طلبة الصف الاول الثانوى العاديين واقرنهم ذوى صعوبات التعلم فى اللغة العربية على مقياس مستوى الطموح.
2- عدم وجود فروق دالة احصائيا بين طلبة الصف الاول العاديين واقرنهم ذوى صعوبات التعلم فى اللغة العربية على مقياس طلبة الصف الاول الثانوى دافعية الانجاز.
3- عدم وجود فروق دالة احصائيا بيم كل من الذكور والاناث ذوو صعوبات تعلم اللغة العربية على مقياس مستوى الطموح.