الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الى : 1- التعرف على العلاقة بين صعوبات تعلم اللغةالعربية ودافعية الانجاز لدى عينة من طلبة صعوبات تعلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية. 2- التعرف علىالعلاقة بين صعوبات تعلم اللغة العربية ومستوى الطموح لدى عينة من طلبة صعوبات تعلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية. عينة البحث : تمثلت عينةالدراسة من طلبة المرحلة الثانوية الاولى ، تم تقسيمهم فى مجموعتين ، المجموعة الاولى للطلبة العاديين وبلغ عددهم 102 طالب (41 طالب - 61 طالبة) والمجموعه الثانية للطلبة ذوو صعوبات تعلم اللغة العربية وتكونت من 45 طالب (19 طالب - 26 طالبة) وبهذا تصبح العينة كاملة مكونة من 147 طالب (94 طالبة - 68 طالب) بلغ متوسط اعمارهم 192 شهرا ، بما يقارب 15 سنة و 10شهر. - منهج البحث : استخدم فى هذا البحث المنهج الوصفى الارتباطى، وطبق البحث على 147 طالب وطالبة من طلبة الصف الاول الثانوى ، طبق عليهم مقياس دافعية الانجاز ومستوى الطموح وذلك بعد ان قسمتهم الباحثة الى مجموعتين ( طلاب عاديين - طلاب ذوو صعوبات تعلم ) وذلك بناء على درجاتهم فى اختبار تحصيلى للغة العربية بالاضافة الى الاطلاع على درجاتهم وكشوفهم المدرسية، وباستخدام الاساليب الاحصائية التالية ( معامل ارتباط بيرسون - اختبارات) - نتائج البحث : توصل البحث الى العديد من النتائج منها مايلى : 1- عدم وجود فروق دالة احصائيا بين طلبة الصف الاول الثانوى العاديين واقرنهم ذوى صعوبات التعلم فى اللغة العربية على مقياس مستوى الطموح. 2- عدم وجود فروق دالة احصائيا بين طلبة الصف الاول العاديين واقرنهم ذوى صعوبات التعلم فى اللغة العربية على مقياس طلبة الصف الاول الثانوى دافعية الانجاز. 3- عدم وجود فروق دالة احصائيا بيم كل من الذكور والاناث ذوو صعوبات تعلم اللغة العربية على مقياس مستوى الطموح. |