![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract نتيجة للزيادة المستمرة في الطلب على الطاقة الكهربية وزيادة الاحمال الكهربية أدى ذلك لزيادة توليد الطاقة الكهربية وبالتالي ضرورة نقل هذه الطاقة.ونظرآ لان خطوط نقل القدرة ذات الجهد العالي قد يحدث لها نوع من التشبع اى تنقل اقصى كمية من القدرة الكهربية طبقا للتصميم بالاضافة الى ذلك صعوبة انشاء خطوط جديدة لنقل القدرة الكهربية حيث انه من الصعب ايجاد مسارات كي تمر بها خطوط النقل وكذلك التكلفة العالية لانشاء هذه الخطوط وايضا طول الوقت الذي تستغرقه عملية الانشاء، فقد دفع ذلك المهتمين بابحاث الكهرباء الى ايجاد بدائل يمكن من خلالها زيادة سعة خطوط النقل الهوائية ذات الجهد العالي بدلا من انشاء خطوط نقل جديدة مع الاخذ في الاعتبار المعايير والمفاهيم الفنية والاقتصادية. ولقد أدت الجهود والابحاث المستمرة للتوصل الى عدة تقنيات يمكن من خلالها زيادة سعة خطوط النقل الهوائية ذات الجهد العالي وتتمثل في :- 1-زيادة التيار المار في الموصل عن طريق استخدام موصلات تتحمل درجات الحرارة العالية دون ان يحدث لها تمدد او يحدث تأثير على المسافة الرأسية المطلوبة بين الموصل والارض (HTLS conductors). 2- زيادة التيار المار في الموصل في اوقات محددة طبقا للظروف المناخية المحيطة بالموصل ومدى تأثيرها على التيار المار في الموصل والقدرة الكهربية المنقولة (DTR). 3- زيادة التيار المار في الموصل عن طريق استخدام حزمة من الموصلات بدلا من الموصل الاحادي (Bundle conductor). 4- رفع مستوى جهد الخط. 5- تحويل خطوط الجهد العالي ذات التيار المتردد الى خطوط جهد عالى ذات تيار مستمر. اهداف البحث : يهدف الى عرض وتحليل التقنيات التى يمكن من خلالها زيادة سعة خطوط النقل الهوائية ذات الجهد العالي وامكانية تطبيق تلك الطرق على شبكة نقل القدرة ذات الجهد العالي والفائق لجمهورية مصر العربية. |