Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدخل مبكر باستخدام الحاسوب في تنمية بعض المفاهيم ما قبل الأكاديمية في الرياضيات لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية وتعديل سلوكهم التكيفي
المؤلف
عبد الله ,عثمان صالح الغامدي
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله عثمان صالح الغامدي
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / السيد احمد الكيلاني
مشرف / هاني بخيت لطيف
الموضوع
الأطفال ذوو الإعاقة العقلية-
تاريخ النشر
2010
عدد الصفحات
351.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - تخصص تربية خاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

عنوان الدراسة: فاعلية برنامج تدخل مبكر باستخدام الحاسوب في تنمية بعض المفاهيم قبل الأكاديمية في الرياضيات لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وتعديل سلوكهم التكيفي.
وقد هدفت الدراسة إلى تنمية بعض المفاهيم ما قبل الأكاديمية في الرياضيات إلى جانب تحسين السلوك التكيفي من خلال تصميم برنامج تدريبي للتدخل المبكر باستخدام الحاسوب، للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
وقد تكونت عينة الدراسة الحالية من (20) طفلاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين:
- تجريبية (10) طفلاً (5 ذكور، 5 إناث).
- ضابطة (10) طفلاً (8 ذكور، 2 إناث).
متوسط أعمارهم الزمنية تتراوح ما بين (8,1 – 11,8) سنة، ومعاملات ذكائهم تتراوح ما بين (52-73).
وقد استخدم الباحث أدوات في الدراسة وهي:
1. اختبار رسم الرجل Draw a Person Test (إعداد جود إنف هاريس Goodenough-Harris، تقنين محمد فرغلي وآخرون، 2004).
2. استمارة جمع البيانات الأولية الخاصة بالطفل، (إعداد الباحث).
3. مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي (إعداد عبد العزيز الشخص 2006).
4. مقياس السلوك التكيفي (إعداد عبد العزيز الشخص 1998).
5. مقياس المفاهيم ما قبل الأكاديمية في الرياضيات، (إعداد الباحث).
6. برنامج حاسوبي لتنمية بعض المفاهيم ما قبل الأكاديمية في الرياضيات، (إعداد الباحث).
وأشارت النتائج بوجه عام إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية في تنمية بعض المفاهيم ما قبل الأكاديمية في الرياضيات (مفاهيم ما قبل العدد ومنها: كبير وصغير، كثير وقليل، طويل وقصير، يمين وشمال، فوق وتحت، قريب وبعيد، بداية ونهاية، أمام وخلف، داخل وخارج، ومهام التصنيف ومنها: التصنيف حسب الشكل، والتصنيف حسب اللون، والتصنيف حسب الحجم، والتصنيف حسب الاتجاه، والتصنيف حسب الفئة، ومهام التسلسل ومنها: التسلسل حسب الطول، والتسلسل حسب الحجم) إلى جانب فاعلية البرنامج في تحسين السلوك التكيفي لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
الكلمات المفتاحية Key Words:
- برنامج Program.
- برنامج تدخل مبكر Early Intervention Program.
- الحاسوب Computer.
- مفاهيم ما قبل الأكاديمية في الرياضيات Math Preschool Stage Concepts.
- الأطفال ذوي الإعاقة العقلية Mentally Retarded Children.
- السلوك التكيفي Adaptive Behavior.