Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تخطيط البرامج فى الإذاعة اليمنية :
الناشر
م.الشميرى،
المؤلف
الشميرى، مجيب أحمد حازم
هيئة الاعداد
باحث / مجيب احمد حازم الشميىر
مشرف / سوزان القلينى
الموضوع
الاذاعة- برامج الاذاعة- اليمن
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
371ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال و الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 440

from 440

المستخلص

هذه الدراسة تمثل محاولة بحثية تتناول جانب التخطيط البرامجى فى قطاع حيوى من الإعلام اليمنى ممثلاً فى الإذاعة اليمنية من خلال دراسة تطبيقية على إذاعة البرنامج العام ـ إذاعة صنعاء ـ نظراً لأهمية الدور الذى يقوم به التخطيط الإعلامى فى تحقيق الأهداف المرسومة، وكذلك رفد الإعلام اليمنى برؤية علمية لجوانب التخطيط البرامجى بحيث تصبح البرامج الإذاعية أكثر قدرة على معالجة أهداف الخطة الإعلامية بما يسهم فى تحقيق أهداف التنمية الشاملة. br وتتحدد مشكلة هذه الدراسة فى التعرف على واقع عملية التخطيط الإعلامى فى أجهزة الإعلام اليمنية من خلال دراسة واقع تخطيط البرامج لإذاعة البرنامج العام ومدى معالجة البرامج لأهداف التخطيط الإذاعى، وبناءً على ذلك فإن هذه الدراسة تسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف يأتى فى مقدمتها قياس رؤية القائم بالتخطيط لعملية تخطيط البرامج الإذاعية وماهية المعايير التى يتم تخطيط البرامج وفقاً لها ومدى إتباع أسس علمية سليمة فى تخطيط البرامج الإذاعية والتعرف على أهم العوامل المؤثرة على تخطيط البرامج الإذاعية وإبراز أهم المشكلات والعوائق التى تعوق القيام بتخطيط برامجى سليم. br وتهدف هذه الدراسة أيضاً فى شقها التحليلى إلى معرفة خصائص البث الإذاعى من خلال حصر البرامج وتصنيفها وأساليب بثها وبناء الخارطة البرامجية وأنواع الفترات الإذاعية وقياس مدى توفر عدد من المعايير العلمية فى تخطيط مضمون البرامج الإذاعية من أهمها معيار التنوع فى مضامين وأشكال البرامج الإذاعية وتوازن الوظائف الإعلامية والتعرف على مستوى معالجة البرامج الإذاعية لأهداف الخطة الإعلامية بالإضافة إلى رصد المصادر التى يتم الاعتماد عليها فى تخطيط البرامج الإذاعية وأنواعها ومدى مشاركة الجمهور فى البرامج الإذاعية وكذلك دراسة مدى الالتزام بقرارات التخطيط البرامجى وتصنيف الأشكال والقوالب الإذاعية المستخدمة فى عرض وتحديد نوع وخصائص الجمهور الذى تستهدفه البرامج وأساليب مخاطبته.