الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية استخدام استراتيجية اليد المفكرة لتنمية المفاهيم العلمية و بعض المهارات العلمية لدى التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الاعدادية، تكونت عينة الدراسة من محموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى المكفوفين للعام الجامعى 2011/2012 و فى سبيل تحقيق ذالك قامت الباحثة ببناء الادوات التالية اختبار تحصيلى فى مفاهيم العلمية، و بطاقة ملاحظة للمهارات العلمية و دليل معلم لوحدة المادة و تركيبها وفق استراتيجية اليد المفكرة و قامت الباحثة بتطبيق الملاحظة تطبيقا قبلياثم تلا ذلك تطبيق وحدة المادة وتركيبها المصاغة وفق استراتيجية اليد المفكرة على المجموعة التجريبية و تطبيق وحدة المادة و تركيبها بالطريقة التقليدية على المجموعة الضابطة ، ثم تم التطبيق البعدى للاختبار و بطاقة الملاحظة. |