![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة :هدفت الدراسة إلى :- 1- التعرف على مستوى التنبؤ بالنجاح الأكاديمي لطلاب الجامعة من خلال كل من التوجه المكاني والتمثيل المكاني. 2- الوقوف على الفروق في كل من القدرة المكانية والتمثيل المكاني طبقاً لإختلاف التخصص الأكاديمي والنوع. منهج الدراسة:- يتبع البحث المنهج الوصفي (الارتباطي المقارن). عينة الدراسة :- وقد تكونت عينة الدراسة النهائية من (97) طالب وطالبة من الفرقة الرابعة بقسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بالمطرية وكذلك الفرقة الرابعة بقسمي اللغة العربية واللغة الانجليزية بكلية التربية جامعة حلوان. نتائج الدراسة :- 1- لا توجد دلالة إحصائية للفروق في الأداء ترجع إلى التخصص أو النوع بين كل من الذكور والإناث في التخصصات المختلفة في ذاكرة مواقع العلامات الإشارية وتمثيل العلاقات المكانية بين العناصر. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء ترجع إلى التخصص اكتساب معرفة الطرق والمسارات التي تربط بين العلامات الإشارية ، وكذلك القدرة على تمييز الفرد يمينه من يساره اعتماداً على الوصف اللفظي للمكان والاحتفاظ بخط السير كما يُقاس باختبار الطرق. 3- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء على اختبار المعرفة الكلية ترجع إلى التخصص الدراسي أو النوع. 4- وجود فروق دالة لصالح الطلاب الذكور من قسم الهندسة المعمارية في الأداء على اختبار التوجه المكاني. 5- عدم التنبؤ بالنجاح الأكاديمي لطلاب الجامعة من خلال القدرة على التوجه المكاني والتمثيل المكاني، وذلك في حدود البحث الحالي. |