الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث: تمثلت مشكلة الدراسة الحالية فى ندرة وجود برامج لتنمية مهارات التفكير لدى طفل الروضة فى ضوء برنامج الكورت لتعليم التفكير ، ومن ثم اتخدت الباحثة فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التفكير الاساسية والتفكير الابتكارى لدى طفل الروضة فى ضؤ برنامج الكورت لتعليم التفكير مجالا دراستها . الادوات ومواد التعلم: 1- اختبارات تقدير اداء طفل الروضة فى مهارة التفكير بادوات برنامج كورت 1(اعداد الباحثين) 2- اختبار مهارات التفكير الاساسية لطفلف الروضة (اعداد الباحثة) 3- بطاقة ملاحظة سلوكيات طفل الروضة الدالة على مهارات التفكير (اعداد الباحثة ) 4- اختبار التفكير الابتكارى ( لابراهام تعريب وتقنين مجدى عبد الكريم حبيب ، 2001) 5- دليل اللمعلمة لبرنامج الكورت لتعليم اطفال الروضة بعض مهارات التفكير الاساسية والتفكير الابتكارى (اعداد الباحثة ) 6- كتيب انشطة الكورت لتعليم اطفال الروضة بعض مهرا ات التفكير الاساسية والتفكير الابتكارى (اعداد الباحثة) 7- بطاقاتا الكورت لتعليم اطفال الروضة بعض مهارات التفكير الاساسية والتفكير الابتكارى (اعداد الباحثة ). النتائج : اظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية بعض مهارات التفكير الاساسية والتفكير الابتكارى لدى طفل الروضة فى ضؤ برنامج الكورت لتعليم التفكير. وفى ضؤ ه>ه النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات منها: تطبيق برنامج الكورت رسميا بالروضات والمدارس( بصورة مستقلة او ضمنية فى المناهج الدراسية ) و>لك على غرارا مايطبق فى بعض الدور مثلا فينزولا وماليزيا والهند وبعض الدول العربية التى اهتمت بتعليم مهارات التفكير داخل المدارس مثل الاردن والسعودية . النص بالعربية والمستخلص بالانجليزية والعربية. |