![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إستهدف البحث إلى بيان أهمية تطبيق نظم إدارة الجودة الشاملة جنبا الى جنب مع نظام الإدارة البيئية خاصة وأنه لم يحظ موضوع إدارة الجودة الشاملة ونظام الإدارة البيئية في القطاع الحكومي باهتمام الباحثين كما تبين أن هناك مشكلة سعى الباحث فى بيان أسبابها مع وضع فروض تبنى عليها الرسالة مفاداها أن هناك إنخفاض مستوى الجودة فى مؤسسات الخدمات سواء فى مجال جودة الخدمة المقدمة للعملاء أو مستوى الجودة البيئية . كما ان البريد المصرى ( نطاق التطبيق ) إهتم بتطبيق مجموعه من الإجراءات فى مجال الجودة ، إلا أن الباحث أراد من خلال دراسته أن تتم هذة الإجراءات وفقا لأنظمة محددة هى نظام إدارة الجودة الشاملة ونظام الجودة البيئية بما لهما من عظيم الأثر على رفع كفاءة وفاعلية البريد المصري وتحسين الصورة الذهنية له من جانب والحفاظ على البيئة من جانب آخر . وللإجابة على فروض البحث قام الباحث بإستخدام المنهج الوصفى التحليلى لملاءمته لموضوع الدراسة ، وقد تكون مجتمع البحث من المستويات الإدارية بالبريد المصرى ( مستوى إدارة عليا – مستوى إدارة وسطى – مستوى إدارة تشغيلية ) ولتحقيق أهداف الرسالة تم تصميم الإستقصاء مقسمة على ثلاث مجموعات تتعلق بموضوع الرسالة ومن خلال استجابات أفراد عينة الدراسة، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: o خطأ الفرض الأول والذى إفترض الباحث فيه ان يكون هناك تكامل وتماثل تام بين متطلبات نظام إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات نظام الإدارة البيئية مما يعنى أن التكامل بين متطلبات النظامين ( نظام الجودة الشاملة ونظام الإدارة البيئية ) ليس تكامل تام وإنما فى بعض المتطلبات وذلك وفقا لآراء المديرين . o صحة الفرض الثانى والذى إفترض فيه الباحث أن يكون هناك تشابه فى إتجاهات المديرين نحو النتائج المحتملة لتطبيق نظام الجودة الشاملة ونظام الإدارة البيئية جنبا الى جنب . o صحة الفرض الثالث بشكل جزئي والذى إفترض الباحث وجود قناعة لدى المديرين بتأثير تنفيذ المتطلبات التى تتكامل فى التطبيق بين النظامين ( الجودة الشاملة والإدارة البيئية ) على الأبعاد البيئية الناتجة من النشاط البريدي . وانتهى البحث بعرض مجموعه من التوصيات قسمت الى ثلاث مجموعات : - توصيات خاصة بالبريد المصرى - توصيات خاصة بالعاملين - توصيات خاصة بالجهات المهتمة بالجودة والأداء البيئى والإتحاد البريدى العالمى |