Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مكتبة اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة :
المؤلف
مبروك، حسام العباسي مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / حسام العباسي مصطفي محمود
مشرف / سيدة ماجد محمد ربيع،
مناقش / سيدة ماجد محمد ربيع،
مشرف / اماني جمال مجاهد.
الموضوع
المكتبات الحكومية. المكتبات- الكويت.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
1 قرص كمبيوتر ضوئي ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
18/10/2012
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - المكتبات.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

على الرغم مما توفره من مصادر معلومات، فإن الكثي رين من المستفيدين لا يدركون ماهية
اللجنة الوطنية، والدور التربوي والعلمي والثقافي الذي تلعبه مكتبتها، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها،
بالإضافة إلى وجود ندرة في الد ا رسات التي تناولت موضوع مكتبات اللجان الوطنية العربية للتربية
والعلوم والثقافة، مما دفع الباحث إلى تناول هذا الموض وع بالبحث والد ا رسة.
أهداف الد ا رسة:
تهدف الد ا رسة إلى التعرف على وضع مكتبة اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة،
وعلاقاتها بمنظمات المجتمع المدني الكويتي، وتحليل طبيعتها، وأنشطتها، ومقتنياتها، وخدماتها،
والتعرف على أ ري المستفدين، والعاملين باللجنة الوطنية الكويتية، ومدى الاستفادة التي تقدمها، لخدمة
الباحثين والدارسين والمتخصصين في المجتمع الكويتي.
تساؤلات الد ا رسة:
تسعى الد ا رسة إلى الإجابة على الأسئلة الآتية:
-1 ما المقصود باللجان الوطنية للتربية والعلوم والثقافة؟
1 منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة . بناء السلام في عقول البشر . متوافر على الموقع:
http://www.unesco.org/new/ar/unesco/about-us/who-we-are/history/constitution/
2 . مولعلاو ةفاقثلاو ةيبرتلل ةينيطسلفلا ةينطولا ةنجللااربإ ةيفيكو وكسنويلل مامضنلاا دئاوفةماع روهمجلل رارقلا باحصأ ىدل اهز ىلع رفاوتم . :عقوملا /http://www.pncecs.org/ar/unesco
.(2010/11/ 3 مقابلة شخصية مع السيد/ عبد اللطيف أحمد البعيجان، أمين عام اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة، الكويت ( 21
2
نبذة
-2 ماهو الدور التربوي والعلمي والثقافي لليونسكو؟
-3 ماهي فوائد الانضمام لليونسكو؟
-4 ما هو الدور التربوي والعلمي والثقافي للجان الوطنية العربية؟
-5 ما الفرق بين اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة، وأمانتها العامة؟
-6 هل يتوافر تعاون واتصال بين مكتبة اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة، وغيرها من
مكتبات الهيئات والمؤسسات المحلية والإقليمية ذات الصلة؟
-7 هل توزع مصادر المعلومات التقليدية في مكتبة اللجنة الوطنية الكويتية توزيعاً متوازناً، يخدم
مجالات عمل اللجنة الوطنية الكويتية؟
-8 هل تحرص اللجنة الوطنية الكويتية على استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات في مكتبتها بشكل
متنوع وفعال ومتكامل، بحيث تخدم جميع فئات المستفيدين بشكل متوازن؟
منهج البحث المستخدم في الد ا رسة:
مما تقدم، استخدم الباحث منهج د ا رسة الحالة للحصول على البيانات الدقيقة والشاملة لموضوع
الد ا رسة محور البحث، في سبيل التعرف على وضع مكتبة اللجنة الوطنية الكويتية، وعلاقتها بالمجتمع
المدني الكويتية، والتعرف على طبيعتها، وأنشطتها، ومقتنياتها، وخدماتها، مع استع ا رض مصادر
المعلومات، والتطبيقات التكنولوجية المتعددة، لخدمة البحث العلمي داخل المجتمع المدني بدولة الكويت.
وقد استعان الباحث بأدوات جمع البيانات الآتية في سبيل حصوله على البيانات الدقيقة التي تجيب
عن تساؤلات الد ا رسة.
- المقابلات المقننة
- المعاينات المقننة
- الاستبيان
في إطار حرص الباحث على تحقيق أقصى درجات نجاح الد ا رسة فقد تم اللجوء إلى أداة الاستبيان،
والتي من خلالها استطاع الباحث قياس وتحليل آ ا رء عينة عشوائية لكل من العاملين باللجنة الوطنية،
والمستفيدين، لقياس مدى استخدام مكتبة اللجنة الوطنية ومصادر المعلومات بها، بالإضافة إلى تكنولوجيا
المعلومات في اللجنة.
مجتمع وعينة الد ا رسة U
تكونت الد ا رسة من الفئتين الآتيتين:
أ- المستفيدون (أعضاء هيئة التدريس – الباحثون – طلبة الجامعة – فئات أخرى).
ب- العاملون باللجنة.
وقد تم بناء الاستبيان والتحقق من صدقه وثباته وذلك على النحو التالي:
-1 بناء الاستبيان:
قام الباحث ببناء الاستبيان الخاص بالد ا رسة وتصميمه مستفيد اً في ذلك من:
الد ا رسات السابقة في هذا المجال. 
3
نبذة
آ ا رء الخب ا رء والمختصين في هذا المجال. 
الإطار النظري لهذه الد ا رسة والأدبيات المتعلقة بالموضوع. 
أولاً: تم تقسيم الاستبيان الموجه لعينة مجتمع المستفيدين كالآتي
- البيانات الشخصية، والتي تشمل (الاسم، النوع، العمر، المستوى الأكاديمي، التخصص العلمي، عدد
سون ات العمل الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس).
- البيانات المتعلقة بموضوع الد ا رسة.
ثانياً: تم تقسيم الاستبيان الموجه لعينة مجتمع العاملين باللجنة الوطنية كالآتي:
- البيانات الشخصية، والتي تشمل (الاسم، النوع، العمر، المستوى العلمي، الدرجة الوظيفية، الإدارة
التابع لها، وعدد سنوات العمل باللجنة الوطنية الكويتية).
- البيانات المتعلقة بموضوع الد ا رسة.
-2 صدق أداة الد ا رسة
تم التأكد من الصدق عن طريق عرض أداة الد ا رسة (الاستبيان) في صورته الأولية على مجموعة
من المحكمين من ذوي الاختصاص والخبرة لتحكيمه قبل صياغته في صورته النهائية، وقد تم أخذ
ملحوظات المحكمين في الاعتبار.
-3 ثبات أداة الد ا رسة
تم التأكد من ثبات الاستبانتين قام الباحث بحساب ثبات الاستبيانين بطريقة ألفاكرونباخ.
- تحليل البيانات الإحصائية للاستبيان
.SPSS استعان الباحث للحصول على النتائج وتحليلها إحصائياً وبيانياً بالبرنامج الإحصائي
الحدود الزمنية والمكانية للد ا رسة البحثية:
تم د ا رسة الدور التربوي والعلمي والثقافي لمكتبة اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة،
ومدى استفادة المجتمع المدني بدولة الكويت منها، وذلك منذ إنشائها وحتى وقت إعداد الد ا رسة
.2012/2011
أسلوب الاستشهادات المرجعية في الد ا رسة:
Modern Language سوف يعتمد الباحث على أسلوب الاستشهادات المرجعية وفقاً ل
.(MLA) Association P3F
1
فصول الدراسة:
مما تقدم فقد حرص الباحث على تقسيم الد ا رسة إلى أربعة فصول وفقاً للآتي:
الفصل الأول: حيث تعرض الباحث في هذا الفصل لليونسكو واللجان الوطنية العربية التابعة
لها، كما حرص الباحث في هذا الفصل على التعريف باليونسكو ودورها التربوي والعلمي والثقافي، ومن
ثم عرض الباحث لنماذج من اللجان الوطنية العربية لليونسكو، ثم انتقل الباحث إلى الدور التربوي
والعلمي والثقافي لتلك اللجان الوطنية العربية، مع تحديد أهداف واختصاصات ومهام تلك اللجان، كما
1 . ةيعجرملا تاداهشتسلاا بولسأModern Language Association :عقوملا ىلع رفاوتم .http://www.mla.org
4
نبذة
قام الباحث بإلقاء الضوء على اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة، مع عرض لمفهوم اللجنة
الوطنية، والأمانة العامة لها، ونشأتها، مع التعريف بمهام واختصاصات وأهداف اللجنة الوطنية التي
تسعى إلى تحقيقها، والغايات الاست ا رتيجية التي أنشئت من أجلها، ثم انتقل الباحث إلى الإدا ا رت الرئيسية
والأقسام الفرعية للجنة الوطنية الكويتية، ودور، واختصاصات كل منها، ومن ثم تعرض الباحث لعلاقات
مكتبة اللجنة الوطنية الكويتية – محور الد ا رسة – بالمجتمع المدني الكويتي والمنظمات الإقليمية
والدولية، مبيناً دور مكتبة اللجنة الوطنية الكويتية في خدمة المجتمع المدني الكويتي، وعلاقات التبادل
والتعاون والتكامل مع المنظمات المحلية والإقليمية والدولية نحو خدمة مجالات التربية والعلم والثقافة.
الفصل الثاني: من ناحية أخرى قام الباحث في هذا الفصل بإلقاء الضوء على مصادر
المعلومات التقليدية التي تشتمل عليها مكتبة اللجنة الوطنية من كتب ودوريات متخصصة عربية
وأجنبية، بالإضافة إلى مجموعات التقارير والبحوث، مع عرض بياني لتوزيعات تلك المجموعات من
خلال المعاينة المقننة، وعمل تحليل إحصائي للتعرف على مواطن القوة والضعف بها، ومن ثم انتقل
الباحث إلى تحليل البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات بمكتبة اللجنة، من خلال تحليل مكونات الموقع
الإلكتروني للجنة الوطنية الكويتية على شبكة الإنترنت، وقواعد المعلومات المتاحة على الخط المباشر،
وكذلك د ا رسة النظام الآلي المتكامل المطبق بمكتبة اللجنة، مع د ا رسة لمصادر المعلومات غير التقليدية
التي تشتمل عليها مكتبة اللجنة الوطنية الكويتية من مواد سمعية وبصرية ومصغ ا رت فيلمية.
الفصل الثالث: التحليل الإحصائي للاستبيان الموجه لعينة عشوائية من المستفيدين المترددين
على مكتبة اللجنة الوطنية الكويتية.
الفصل ال ا ربع: التحليل الإحصائي للاستبيان الموجه لعينة عشوائية من العاملين باللجنة الوطنية
الكويتية.
نتائج الد ا رسة:
من خلال العرض والتحليل لفصول الد ا رسة، فقد توصل الباحث إلى النتائج للمحاور الآتية:
ماهية اللجان الوطنية لليونسكو.
اليونسكو ودورها التربوي والعلمي والثقافي.
فوائد انضمام اللجان الوطنية العربية لليونسكو.
الدور التربوي والعلمي والثقافي للجان الوطنية العربية لليونسكو.
اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة وأمانتها العامة.
علاقة مكتبة اللجنة الوطنية الكويتية بالمجتمع المدني الكويتي والمنظمات الإقليمية والدولية.
مجموعات الكتب بمكتبة اللجنة الوطنية الكويتية.
مجموعات الدوريات المتخصصة بمكتبة اللجنة الوطنية الكويتية.
استخدام وتوظيف شبكة الإنترنت.
موقع اللجنة الوطنية الكويتية على شبكة الإنترنت.
5
نبذة
النظام الآلي المتكامل ”الأفق” المستخدم في مكتبة اللجنة الوطنية الكويتية.
مصادر المعلومات الإلكترونية بمكتبة اللجنة الوطنية الكويتية.
النتائج المتعلقة بآ ا رء المستفيدين.
النتائج المتعلقة بآ ا رء العاملين باللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعوم والثقافة.
التوصيات:
من خلال العرض والتحليل لفصول الد ا رسة، ومن خلال ما تم استع ا رضه من نتائج واقت ا رحات
عينة الد ا رسة يمكن الخروج بالتوصيات الآتية:
-1 يوصي الباحث بتغيير مسمى ”مكتبة اللجنة الوطنية الكويتية” إلى ”مركز معلومات اللجنة
الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة”.
-2 ز يادة التوعية والإعلام بخدمات أدوات تكنولوجيا المعلومات المتوافرة في مكتبة اللجنة الوطنية
الكويتية للتربية والعلوم والثقافة لجميع فئات المستفيدين.
-3 رصد مي ا زنية لتنمية مجموعات المصادر التقليدية الحديثة (الكتب والدوريات والم ا رجع
المتخصصة)، خاصة في مجالات العل وم، والثقافة، والمعلومات والاتصال، وٕاعداد مستخلصات
للكتب وتكشيف لمقالات الدوريات.
-4 ضرورة إعداد ورش عمل وب ا رمج تدريبية يتم من خلالها العرض والشرح والتدريب على استخدام
النظام الآلي المتكامل ”الأفق” في عمليات البحث وطلب الكتب لجميع فئات المستفيدين،
والعاملين باللجنة الوطنية.
-5 زيادة التدريب والتأهيل الدوري للمتخصصين العاملين في مكتبة اللجنة الوطنية بما يتلائم مع
طبيعة التطور الحادث في أدوات تكنولوجيا المعلومات المتوافرة واعادة التوصيف الوظيفي لكل
منهم للقيام بمهام فنية وٕادارية محددة وفقا لكفاءة ومهارة كل منهم.
-6 زيادة عدد الكوادر الفنية المؤهلة والمتخصصة العاملة في مكتبة اللجنة الوطنية الكويتية.
-7 تطوير أجهزة الوسائط المتعددة المتوفرة بصفة دورية، وزيادة عدد الحاسبات الآلية بمكتبة اللجنة
الوطنية الكويتية.
-8 إعداد أدلة إلكترونية، ومطبوعة تضم شرح تفصيلي مبسط لاستخدام النظام الآلي المتكامل
”الأفق” الذي يمكن الحصول عليه من خلال الشركة المسوقة للنظام، بالإضافة إلى شرح
استخدام قواعد البيانات المتاحة على الموقع الإلكتروني لمكتبة اللجنة الوطنية الكويتية.
6
نبذة
-9 ضرورة ان تستقل اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة في الاتصال بشبكة الإنترنت