Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية المواقع الصحفية الإلكترونية علي تسويق المضمون :
المؤلف
خلاف، هاني فوزي عبد الغني.
هيئة الاعداد
باحث / هاني فوزي عبد الغني خلاف
مشرف / عبد العزيز السيد عبد العزيز،
مشرف / متولي محمود النقيب،
مشرف / مروة شبل
الموضوع
الصحافة الإلكترونية. الصحافة. الصحافة- التحرير الآلى.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
1 قرص كمبيوتر ضوئي :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
8/11/2012
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

مما لا شك فيه أن شبكة الإنترنت غيرت من أساليب الاتصال في العالم، فهي لم تعد تقف عند عملية
تبادل المعلومات أو التعارف أو إقامة صداقات جديدة، بل امتد نشاطها ليشمل عالم التسويق. فاتجهت
الدول والمنظمات والمؤسسات والشرآات والأفراد إلى زيادة الاهتمام بعملية التسويق للتأثير على
عادات وسلوك مختلف شرائح المجتمع التي تهتم بهم آمستخدمين حاليين أو مستهدفين محتملين إلى عدة
طرق. منها عبر المواقع الاليكترونية فظهرت مفاهيم الاتصالات التسويقية التي تؤآد على تنمية وتنفيذ
مجموعة من برامج الاتصالات المقنعة الخاصة بالمستهلكين وذلك عبر فترات زمنية محددة.
مشكلة الدراسة:
تتجه إشكالية هذه الدراسة لبحث مدى فاعلية المواقع الصحفية الالكترونية فى القدرة على تسويق
المضمون ومختلف الافكار التى ترغب هذه المواقع فى توصيلها للمستخدمين وبالتالى تتبلور مشكلة
الدراسة فى بحث فاعلية المواقع الصحفية الالكترونية على تسويق المضمون.
اهمية الدراسة
٨. ندرة الدراسات العربية الاآاديمية التى تربط بين المواقع الصحفية الالكترونية وتسويق الافكار
والخدمات.
٩. الربط بين مدخل التسويق الالكترونى من خلال المواقع الصحفية الالكترونية وبين القطاعات
المتخصصة لدى المستخدمين فى ظل حالات المنافسة بين المواقع.
١٠ . قياس المعرفة الاستنتاجية التى تكونت لدى المستخدم نتيجة معالجته للمعلومات التى قدمتها
المواقع الصحفية الالكترونية المستخدمة.
١١ . استخدام مقياس تكاملى يتناول جوانب استخدام العملية الاتصالية بالمواقع الالكترونية من
خلال نظرية الاطر الخبرية ونماذج التسويق الالكترونى ونظرية التسويق الاجتماعى وعناصر التفاعلية
فى الاستبيان الميداني للدراسة.
300
١٢ . الاعتماد على الرصد التحليلى لاهم ماتضمنتة المواقع الصحفية الالكترونية خلال فترة تطبيق
الاستبيان والتى تم فيها تسويق هذه المواقع للموضوعات ذات الطبيعة السياسية الخاصة بانتخابات
الرئاسة.
اهداف الدراسة
يتحدد الهدف الرئيسى لهذه الدراسة فى قياس ورصد عناصر فاعلية وتصميم المواقع الصحفية
الالكترونية على تسويق المضامين التى تم طرحها لدى المستخدمين
اهداف الدراسة التحليلية :
٤. رصد عناصر التفاعلية المتاحة بموقعى الدراسة .
٥. رصد مظاهر الجاذبية المتاحة لتصميم موقعى الدراسة .
٦. التعرف على الموضوعات التى اهتم بطرحها موضوعى الدراسة.
اهداف الدراسة الميدانية :
١١ . التعرف على اتجاهات الجمهور نحو استخدام المواقع الالكترونية.
١٢ . التعرف على عناصر التفاعلية فى المواقع الصحفية الالكترونية الاآثر استخداما لدى جمهور
المستخدمين ”عينة الدراسة”.
١٣ . التعرف على عناصر التصميم فى المواقع الصحفية الالكترونية الاآثر جاذبية لدى جمهور
المستخدمين ”عينة الدراسة”.
١٤ . التعرف على اآثر المواقع الالكترونية استخداما لدى جمهور ”عينة الدراسة”.
١٥ . رصد اتجاهات مستخدمى المواقع ”عينة الدراسة ” نحو موضوعية المواقع وتأثير الملكية.
النتائج العامة للدراسة:-
اولا نتائج الدراسة التحليلية :-
٧) جاءت انتخابات الرئاسة فى اعلى مراتب اهتمام موقعى الدراسة
٨) فى حين تصدر الترتيب الثانى اهتمامات موقعى الدراسة الموضوعات ذات الطبيعة
السياسية
301
٩) اهتم موقعى الدراسة بتغطية الحوادث واخبار المحاكم ومختلف القضايا فى المرتبة
الثالثة تلاها الموضوعات الاقتصادية ثم الصحية فالدينية وموضوعات تتعلق بانشطة
وقرارات المجلس العسكرى وغير ذلك
١٠ ) توافر خدمات التفاعلية بموقعى الدراسة مع زيادة استخدام الوسائط المتعددة
فى موقع المصرى اليوم مقابل تمتع الاهرام بالخدمة المباشرة لاستطلاعات الراى
عن المصرى اليوم
١١ ) توافر خدمة الروابط المتعددة ذات الصلة التى تساعد على تقديم معلومات
RSS كافية بالمصرى اليوم عن الاهرام مع تميز الاهرام بخدمة
١٢ ) استخدام موقعى الدراسة بدرجة عالية لمختلف عناصر الابراز والتصميم الجاذب
لانتباه المستخدم
ثانيا: نتائج الدراسة الميدانية : -
١-أن النسبة الأكبر لمستخدمى المواقع الصحفية الألكترونية تتمركز فى المرحلة السنية من الشباب
فى مرحلة التعليم الجامعى وأن طلاب كليات الطب والهندسة”العملية” أكثر أستخداما من الكليات الأدبية
حيث وصلت نسبة أستخدامهم ٧٥ % مقابل ٢٥ % لطلاب الكليات الأدبية
٢-أن نسبة ٨٥.٥ % من عينة الدراسة يهتمون بأستخدام و تصفح المواقع الصحفية الألكترونية بشكل
يومى و بسنوات خبرة فى الأستخدام لا تقل عن عام. بالإضافة إلى أن عدد ساعات أستخدام تصفح
المواقع الصحفية الألكترونية لدى العينة قد بلغت نسبة ٢٥ % من ساعتين إلى ثلاث ساعات يوميا
مقابل ٢١.٥ % أستخدام يومى أقل من ساعتين.
٣-أثبتت الدراسة ان نسبة أستخدام العينة للمواقع الصحفية الألكترونية و مواقع التواصل
الاجتماعى”تويتر و الفيس بوك وموقع اليوتيوب باعتبارة مكتبة فلمية جاءت فى مقدمه كل أهتمامات
% العينه بنسبه ١٠٠
302
٤-جاءت المواقع الصحفية الالكترونية التالية الأكثر حرصا من العينة بالأهتمام و المتابعة و هى
مواقع المصرى اليوم و اليوم السابع و الاهرام و الشروق و أخبار اليوم و الحرية و العدالة
٥ -جاء متغير أستخدام العناوين العريضة للموضوعات فى المرتبة الأولى لدى العينة كأحد عناصر
التصميم المؤثرة فى جذب الأنتباه و تسويق المضمون بالإضافه الى أستخدام الموقع لروابط ذات صلة
بالموضوع و سهولة التجول عبر النص و أستخدام الألوان .
٦-جاء متغير نشر معلومات عن المرشح لأنتخابات الرئاسة فى الترتيب الأول من بين الأساليب
التسويقية التى تهتم العينة بمتابعتها فى حين جاء فى المرتبة الثانية من حيث الأساليب الأكثر تأثيرا
أسلوب تنظيم مؤتمرات للمرشحين و أحتل المرتبة الثالثة أسلوب توزيع البرنامج الأنتخابى الرئاسى
مباشرة من أفراد الحملة الأنتخابية تلاه الاعلان التلفزيونى عن المرشح.