الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا الفصل إلى عرض ملخص الدراسة، وأهم النتائج التي تم التوصل إليها، وتقديم بعض التوصيات والمقترحات التي يمكن الإفادة منها في الميدان. ولتحقيق هذا الهدف يقوم الباحث بعرض ما يأتي: أولاً: ملخص الدراسة ويشمل ملخص الدراسة محورين أساسيين هما: أ- الإطار النظري للدراسة. ب- الإطار التجريبي للدراسة. الإطار النظري للدراسة: قام الباحث بعرض الإطار النظري للدراسة في أربعة فصول هي: الأول، والثاني، والثالث، وقد تناول الباحث في الفصل الأول خطة الدراسة ومشكلتها وإجراءات تنفيذها، وذلك من خلال مقدمة تتناول عناية الإسلام والمسلمين بالقرآن الكريم،وأهمية تلاوة القرآن الكريم تلاوة صحيحة، وهذه التلاوة ليست أمرا عشوائيا بل لها ضوابط وأسس أرساها علماء التجويد، وأوضح أن تجويد القرآن الكريم والالتزام بقواعده في التلاوة من الأمور الواجبة على قارئ القرآن الكريم بصفة عامة، وعلي معلم القرآن الكريم بصفة خاصة، ومكانة القرآن الكريم في النظام التعليمي الأزهري، وأوضح أن تعليم القرآن الكريم فـي المرحلة الابتدائية يحتاج إلـى معلم كفء يجيد التلاوة الصحيحة، والأداء السليم، وإخراج الحروف من مخارجها، وأوضح أن هناك قصورا في مهارات تجويد القرآن لدي المعلمين أثناء الخدمة، معلم القرآن الكريم يحتاج إلى تمكن وإتقان في مهارات تجويد القرآن الكريم، ويتطلب ذلك أن تكون برامج إعداده قبل الخدمة وأثنائها، برامج حديثة تكسبـه الخبرات اللازمة لتحقيق أدواره التي يجب أن يقوم بها، وهذا لا يتم إلا في برامج ودورات تدريبية تعمل على تنمية مهارات التجويد لدى هؤلاء المعلمين، وأهمية الوسائط المتعددة في تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية، وأهمية الدراسة الحالية في التحقق من استخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات تجويد القرآن الكريم لدي معلمي القرآن بالمرحلة الابتدائية الأزهرية، وذلك لأنها بما تحويه - الوسائط المتعددة - من مواد، وأجهزة، وآلات، ومواقف تعليمية، في نظام شامل متكامل، ومستمر، تؤدي إلى زيادة خبرة الدارس، وتنوع الخبرة المقدمة إليه . كما تناول الباحث في الفصل الأول تحديداً لمشكلة الدراسة والتي تمثلت في تدني مستوي معلمي القرآن الكريم في مهارات تجويد القرآن الكريم، مما يظهر الحاجة إلى برنامج يمكن من خلاله تعليم مهارات تجويد القرآن الكريم لدي المعلمين. كما تصدي لهذه المشكلة من خلال الإجابة عن الأسئلة الأتية: 1- ما مدي تمكن معلمي القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية في مهارات تجويد القرآن الكريم ؟ 2- ما برنامج تنمية مهارات تجويد القرآن الكريم باستخدام الوسائط المتعددة ؟ 3- ما فعالية هذا البرنامج في تنمية مهارات تجويد القرآن الكريم لدي معلمي القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية الأزهرية |