Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الآراء التربوية في بعض كتابات أبي حيان التوحيدي /
المؤلف
السقا، هبة مصطفي عبد الحليم إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / هبه مصطفي عبد الحليم ابراهيم السقا
مشرف / محسن محمود خضر،
مشرف / أحمد محمود عياد.
مناقش / أحمد محمود عياد.
الموضوع
التربية. التدريس. التعليم.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
189، 4 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
17/10/2012
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

مقدمة الدراسة:
من المتعارف عليه أن التربية من أهم مكونات التراث في أي مجتم ع، إن
لم تكن أهمها على الإطلاق، كما تعد من العوامل الرئيسية التي تدفع إلى التغيي ر
وتسايره، فهي في الأساس عملية تنمية متكاملة للأفرا د لإعداده م للحيا ة ف ي
مجتمعهم بنجاح. إنها تحمل المشاركة في كل مظاهر الحياة، ومن ث  م نحن بحاجة
ماسة إلى فلسفة تقود تلك العملية التربوية. وإذا كانت التربية هي قو ة المستقب ل
الأساسية ودافعة التقدم الإنساني والمعنية بتشكيل الإنسان والتأسيس عل ى ماهي ة
الإنسانية، فإن محاولة الحفر في الفكر الإسلامي متمثلا في صفح ة التوحيد ي
يسهم في تعزيز تربية أخلاقية وتصور إنساني للفرد يرد للإنسان اعتباره وماهيته
المفقودة.
مشكلة الدراسة:
تمثلت مشكلة الدراسة في الوقوف عل ى الآراء التربوي ة لأب ي حيا ن
التوحيدي من خلال بعض كتابات التوحيدي ذات السمة الفلسفية والثقافية والأدبية،
وقبل الوقوف على هذه الآراء التربوية نحاول الإجابة على التساؤلات الآتية:
١) ما الآراء الفلسفية للتوحيدي؟ ويندرج تحت هذا السؤال عدة أسئلة فرعية، هي:
أ- ما نظرة التوحيدي للطبيعة الإنسانية؟
ب- ما نظرة التوحيدي للمعرفة؟
ج- ما نظرة التوحيدي للأخلاق؟
٢) ما الرؤية التربوية عند التوحيدي؟ ويندرج تحت هذا السؤال عدة أسئلة فرعية.
أ- ما المقصود بالتربية عند التوحيدي؟
ب- ما أهداف التربية عند التوحيدي؟
ج- ما مجالات التربية عند التوحيدي؟د- ما أساليب وطرق التدريس عند التوحيدي؟
ه- ما المؤسسات التربوية عند التوحيدي؟
أهمية الدراسة:
١. التعرف من خلالها على أحد أعلام الفكر التربوي الإسلامي مم ا يث ري
مجال التربية؟
٢. أن استقراء الفكر التربوي لأبي حيان التوحيدي يسهم في إثرا ء النزع ة
الإنسانية التي تزيد من فرص بناء عالم أكثر إنسانية وسلامًا ومحبة؟
٣. قلة الدراسات التربوية السابقة التي تناولت الآراء التربوي ة ف ي كتابا ت
التوحيدي؟
٤. يسهم تحليل وتأصيل الفكر التربوي العربي الإسلامي في مراحله المختلف ة
في بلورة الفلسفة التربوية العربية المعاصرة؟
منهج الدراسة المنهج التاريخي والفلسفي:
استعانت الباحثة بالمنهج التاريخي لدراسة الشخصية والوقوف على ظروف
عصرها، والمنهج الفلسفي لتحليل آراء التوحيدي من خلال عد د م ن مؤلفات ه،
وتحديد المضامين التربوية لهذه الآراء سواء كانت صريحة أو غير صريحة.
توصيات الدراسة:
توصلت الدراسة إلى عدة توصيات وهى:
١. تفعيل طريقة الحوار والمناقشة كطريقة فعالة من طرق التدريس الحديث ة،
حيث تعمل على تنمية شخصية المعلم والمتعلم وتنمي روح النقد والتساؤل.
٢. الاهتمام بإدراج أسس العقيدة السليمة بالمقررات المدرسي ة م ن مرحل ة
رياض الأطفال حتى مرحلة الثانوية العام ة وزياد ة حص ص التربي ة
الإسلامية بالمدارس.٣. تفعيل الاهتمام بالتربية الجمالية في المقررات المدرسية بغية تنمية الذو ق
الجمالي والفني لدى الطلاب وذلك من خلال تعليم الشعر والنث ر والرس م
والخط العربي الجميل، وهذا يستدعى الاهتمام أكث ر بجماعا ت النشا ط
المدرسي والنشاط الصيفي ولا يغيب عنا دور النشا ط المه م ف ي بنا ء
شخصية الطالب.
٤. العمل على تنمية القيم الاجتماعية الهادفة وذلك من خلال اشتراك التلامي ذ
في العديد الأنشطة والجماعات وتعلي م الطلا ب الديمقراطي ة والعدال ة
الاجتماعية من خلال إجراء انتخابات اتحاد الطلبة.
٥. الاستفادة من تصنيف العلوم الذي أورده التوحيدي في التدريس والوقو ف
على تعريفه لكل علم.
٦. تناول شخصية التوحيدي من نوا ٍ ح أخرى تختلف ع ن الناحي ة التربوي ة
والفلسفية (مثال تناول التوحيدي كأديب).