Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التناول الجرافيكي المأخوذ والمستوحي من اعمال المتصوفة من القرن 13 الميلادي وحتي الآن :
المؤلف
نايل، شيماء رضا حسن مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء رضا حسن مصطفي نايل
مشرف / أحمد محمد إسماعيل نوار
مشرف / أحمد محمد إسماعيل نوار
مشرف / أحمد محمد إسماعيل نوار
الموضوع
الرسم - التطبيقات العلمية. الفن الإسلامي.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
أ-ر، 372 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون الجميلة - الجرافيك
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 416

from 416

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1.التعرف علي القيم الفنية المأخوذة عن الإسلام من خلفية أنه إذا إفترضنا علي أن الفنون التشكيلية قد وصلت من خلال التصوف إلي مستوي متميز عن أساليب الفنون المختلفة للحضارات عامة نستطيع أن نسمي هذا النوع من الفن كمصطلح بعد إكتشاف عناصره ومفرادته ورموزه الخاصة (الفن الصوفي) أو المدرسة الصوفية كالمدرسة التأثيرية والسريالية وغيرها من المدارس.
2.التعرف علي الأعمال التي تندرج تحت قائمة الفن الإسلامي فأفرز من خلاله أشكالا فنية قبل ظهور جلال الدين الرومي وبعده.
3.دراسة التغيرات التي طرأت علي الأعمال الفنية الماخوذة والمستوحاة من الادبيات الصوفية وبخاصة أشعار جلال الدين الرومي.
4.إيجاد تعريف للفن الصوفي من واقع الأدبيات الجرافيكية المعبرة والمتأثرة به.
واتبعت الدراسة المنهج التاريخي التحليلي.
وتوصلت الدراسة لعة نتائج أهمها:
1.الفن هو مرآة المجتمع ويعبر عن الزمان والمكان (من خلال الحئة المحيطة بالمبدع)
2.الفنان يرتبط إرتباطا وثيقا بكل مناحي الحياة علي مختلف طبيعتها لما تحتويه من أحداث لها دور محوري مباشر أو غير مباشر علي عملية الإبداع الفني والأحداث.
3.دخول الإسلام والتصوف علي الحضارات القديمة أضاف للفن أبعاد جديدة أعمق وأبعد من الأبعاد التي ظهرت من اجلها وكانت تستحق الدراسة وتم دراستها في هذا البحث لإظهار الأبعاد ومدي عمقها الذي أفرز رموزا فنية استخدمت للتعبير عن الفكر الصوفي من خلال الأعمال الفنية والمنمنمات وأعمال فنية لفنانين معاصرين متأثرين بالفكر الصوفي.