![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث :- 1- تحديد المقومات الواجب توافرها في الأنشطة الفنية الصيفية لرفع الكفاءة الإنتاجية للمتعلمين بالمرحلة الإعدادية. 2- تحديد آليات تفعيل الأنشطة الفنية الصيفية لتحقيق معايير الجودة والاعتماد في مدارس المرحلة الإعدادية. منهج البحث :- يعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي. عينة البحث :- تتمثل في (معلمين التربية الفنية وموجهين التربية الفنية ومديرين المدارس) ومتعلمين المرحلة الإعدادية. وتتضمن الدراسة أربعة إدارات (شبرا، روض الفروج، الشرابية، الزاوية الحمرا). النتائج :- تم التوصل لعدة نتائج تؤكد فروض الدراسة :- 1- تمثلت النتائج التي تؤكد صحة الفرض الأول في :- - توافر نشاط فني له أهداف محددة، ويتم من خلال خطة معتمدة، ويتم تحت إشراف تربوي متخصص. - الاستعانة بجميع الخبرات الفنية والتربوية سواء إن كانت حديثة التخرج أو ذات خبرات تربوية أو خبرات فنية وتعيين الكفاءات. 2- تمثلت النتائج التي تؤكد صحة الفرض الثاني في :- - تفاعل المدير ومشاركته في الإعداد والتخطيط للنشاط وإطلاعه على الإنتاج أولاُ بأول وذلك عن طريق زيارة جماعات النشاط الفني أو عرض عينات من إنتاج المتعلمين حتى يتفاعل مع النشاط وكذا إشراكه في أسبوع إعداد المعلم المشرف وكذلك الندوات التوضيحية. - عدم زيادة أعباء المعلمين المشرفين على الأنشطة الفنية بأعمال أخرى غير النشاط. 3- تمثلت النتائج التي تؤكد صحة الفرض الثاني في :- التعاون والتكامل أو التوافق بين مؤسسات المجتمع المحلي وبين المدرسة لزيادة الدعم المقدم للأنشطة الفنية الصيفية، مما يساعد على الارتفاع بمستوى الأنشطة المقدمة. |