Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية تدريس الاقتصاد المنزلي بأستخدام كل من استراتيجيتي التفكير المتشعب وخرائط التفكير في تنمية عادات العقل والتوافق مع مشكلات الحياة اليومية لطالبات المرحلة الاعدادية =
المؤلف
اللوزي, أرزاق محمد عطية.
هيئة الاعداد
باحث / أرزاق محمد عطية اللوزي
مشرف / عفاف أحمد عبدالله طعيمة
مشرف / نادية رشدي محروس
مشرف / نادية رشدي محروس
الموضوع
الاقتصاد المنزلي - تعليم وتدريس. الاقتصاد المنزلي.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
أ-ظ, 791, 19 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاقتصاد المنزلي - الاقتصاد المنزلي التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 691

from 691

المستخلص

أهداف البحث :
يهدف البحث إلى : -
1 – الكشف عن فعالية استخدام كل من إستراتيجيتى التفكير المتشعب وخرائط التفكير فى تنمية مستويات أداء الطالبات بالمرحلة الإعدادية المرتبط بكل من :
أ – نمو بعض عادات العقل .
ب – القدرة على التصرف فى المواقف الحياتية .
منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى حيث أن طبيعته تستهدف دراسة أثر المتغيرات المستقلة على متغيرات أخرى تابعه .
عينة البحث :
تم اختيار عينة البحث من طالبات الصف الأول الإعدادى وتقسيمهن إلى ثلاث مجموعات : ( مجموعة التجريبية الأولى تدرس الوحدتين المحددتين بإستراتيجيات التفكير المتشعب ، المجموعة التجريبية الثانية تدرس الوحدتين المحددتين بإستراتيجية خرائط التفكير ، المجموعة الضابطة تدريس الوحدتين المحددتين بالطريقة المعتادة )
نتائج البحث :
1 – يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية الأولى التى درست بإستراتيجية التفكير المتشعب وطالبات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس عادات العقل لصالح طالبات المجموعة التجريبية الأولى ، حيث كان متوسط درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية الأولى فى التطبيق البعدى ” 200.738 ” ، بينما كان متوسط درجات الطالبات بالمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى ” 102.123 ” .
2 – يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية الأولى التى درست بإستراتيجية التفكير المتشعب وطالبات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار القدرة على التصرف فى المواقف الحياتية لصالح طالبات مجموعة التفكير المتشعب ، حيث كان متوسط درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية الأولى فى التطبيق البعدى ” 165.607” ، بينما كان متوسط درجات الطالبات بالمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى ” 80.511 ” .
3 – يوجد علاقة ارتباطية طردية موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين مقياس عادات العقل واختبار القدرة على التصرف فى المواقف الحياتية عند تدريس الأقتصاد المنزلى بإستراتيجيتى التفكير المتشعب خرائط التفكير كل على حده .