![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : يهدف البحث إلى : - 1 – الكشف عن فعالية استخدام كل من إستراتيجيتى التفكير المتشعب وخرائط التفكير فى تنمية مستويات أداء الطالبات بالمرحلة الإعدادية المرتبط بكل من : أ – نمو بعض عادات العقل . ب – القدرة على التصرف فى المواقف الحياتية . منهج البحث : استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى حيث أن طبيعته تستهدف دراسة أثر المتغيرات المستقلة على متغيرات أخرى تابعه . عينة البحث : تم اختيار عينة البحث من طالبات الصف الأول الإعدادى وتقسيمهن إلى ثلاث مجموعات : ( مجموعة التجريبية الأولى تدرس الوحدتين المحددتين بإستراتيجيات التفكير المتشعب ، المجموعة التجريبية الثانية تدرس الوحدتين المحددتين بإستراتيجية خرائط التفكير ، المجموعة الضابطة تدريس الوحدتين المحددتين بالطريقة المعتادة ) نتائج البحث : 1 – يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية الأولى التى درست بإستراتيجية التفكير المتشعب وطالبات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس عادات العقل لصالح طالبات المجموعة التجريبية الأولى ، حيث كان متوسط درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية الأولى فى التطبيق البعدى ” 200.738 ” ، بينما كان متوسط درجات الطالبات بالمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى ” 102.123 ” . 2 – يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية الأولى التى درست بإستراتيجية التفكير المتشعب وطالبات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار القدرة على التصرف فى المواقف الحياتية لصالح طالبات مجموعة التفكير المتشعب ، حيث كان متوسط درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية الأولى فى التطبيق البعدى ” 165.607” ، بينما كان متوسط درجات الطالبات بالمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى ” 80.511 ” . 3 – يوجد علاقة ارتباطية طردية موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين مقياس عادات العقل واختبار القدرة على التصرف فى المواقف الحياتية عند تدريس الأقتصاد المنزلى بإستراتيجيتى التفكير المتشعب خرائط التفكير كل على حده . |