Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مقرر إدارة المشروعات الصغيرة في ضوء معايير الجودة لطلاب المرحلة الثانوية الصناعية /
المؤلف
عاشور، نور الدين محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نورالدين محمد محمد عاشور
مشرف / محمد السيـد علي،
مشرف / عبدالسلام مصطفي عبدالسلام
باحث / نورالدين محمد محمد عاشور
الموضوع
المناهج الدراسية. المشروعات الصغيرة - إدارة. الجودة.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
541 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 541

from 541

المستخلص

يتوقع المجتمع من المعلم والمنهج المدرسى أن يحققا أماله وتطلعاته فى أبنائه فالمجتمع يحتاج إلى شخصيات مفكرة قادرة على الإنتاج والتجديد والابتكار ولن يتأتى ذلك إلا باستخدام أساليب تعلم حديثة ومناهج متطورة فى ضوء معايير الجودة وذلك لكى يصبح الطلاب أكثر نجاحاً فى مواجهة الحياة العملية فى سوق العمل وهذا ما يحتاجه طلاب المدارس الثانوية الصناعية.
أهداف البحث:
1)توفير قائمة معايير الجودة اللازم توافرها فى مقرر إدارة المشروعات الصناعية الصغيرة.
2)تحديد مدى توافر معايير الجودة فى مقرر إدارة المشروعات الصناعية الصغيرة.
أهمية البحث:
1-توفير قائمة بمعايير الجودة الواجب توافرها فى مقرر إدارة المشروعات الصناعية الصغيرة للتعليم الثانوى الصناعى.
2-توفير استبيان لتعرف واقع تدريس مقرر إدارة المشروعات الصناعية الصغيرة في بعض المدارس الثانوية الصناعية.
حدود البحث:
اقتصر البحث علي ما يلي:
(1)مجموعة من طلاب الصف الثالث الثانوى الصناعى قسم التشغيل على الماكينات فى مدرسة محى الدين أبو العز الصناعية بنين بشربين بمحافظة الدقهلية.
(2)مقرر إدارة المشروعات الصناعية لطلاب الصف الثالث الثانوى الصناعى .
منهج البحث:
المنهج الوصفى التحليلى والمنهج شبة التجريبى
نتائج البحث:
•وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى للأختبار التحصيلى (الدرجة الكلية والأبعاد) لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
•وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة (الدرجة الكلية والأبعاد) لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
•وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو إدارة المشروعات الصناعية الصغيرة (الدرجة الكلية والأبعاد) لصالح طلاب المجموعة التجريبية.