الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى دراسة دور مواقع التواصل الاجتماعي في إدراك الشباب الجامعي لحرية الرأي ومشاركتهم السياسية في ثورة 25 يناير 2011 ، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح ، حيث استخدمت الدراسة أداة تحليل المضمون و أداة الاستبيان ومقياس دوافع الاستخدام ومقياس حرية الرأي ،ومقياس المشاركة السياسية علي عينة مكونه من 400مفردة موزعة بالتساوي بواقع 100 مفردة من طلاب الجامعات المصرية ( القاهرة ـ المنصورة – الأزهر – 6أكتوبر ) وقد خلصت الدراسة إلى :- 1.أن مقاطع الفيديو الشخصية التي يشاهدها الشباب الجامعي في اليوتيوب بنسبة 72.6% من إجمالي مقاطع الفيديو بينما مثلت مقاطع الفيديو المستقطعة من قنوات وشبكات تليفزيونية نسبة 27.4% من إجمالي مقاطع الفيديو. 2.جاءت مقاطع الفيديو ذات طابع سياسي وثوري في مقدمه المقاطع الشخصية ، وجاءت مقاطع الفيديو التي تحتوي علي مسيرات سلمية في مقدمة مقاطع الفيديو الشخصية 14.8% من إجمالي مقاطع الفيديو ، وهي عبارة عن المسيرات السلمية قبل الثورة وأثناء الثورة . 3.كان المصدر الرئيس للمنشورات في صفحة ”كلنا خالد سعيد ” هو مسئول الصفحة بنسبة 66.8% ،والأعضاء هم بنسبة 33.2% 4.جاءت المنشور النصي علي رأس المنشورات في صفحة ”كلنا خالد سعيد” بنسبة كبيرة مثلت 42% . 5.أن نسبة 65.8 % من أفراد العينة يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي دائما 6.أن نسبة 50.8% من أفراد العينة مشتركين في مواقع التواصل الاجتماعي منذ ثلاث سنوات فأكثر ، ونسبة 25% منهم مشتركين من سنتين إلي أقل من ثلاث سنوات ، ونسبة 24.2% منهم مشتركين منذ أقل من سنتين . 7.أن أفراد العينة يروا أن أبرار مصادر معرفتهم بمواقع التواصل الاجتماعي هم الأصدقاء بمتوسط 0.82. 8.أن نسبة جاء المنزل علي رأي قائمة الأماكن التي يفضلها أفراد العينة بنسبة 87.5% . 9.أن الاطلاع علي صفحات المستخدمين جاء علي رأس الأنشطة التي يقوم بها عينة الدراسة في موقع التواصل الاجتماعي بنسبة 68.5%. 10.أن نسبة 51% من أفراد العينة يروا أن المواقع التواصل الاجتماعي كان لها دور الي حد ما في مساعدتهم في اتخاذ قرار بالمشاركة في أحداث الثورة. |