Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظام المدرسة الثانوية الذكية في ماليزيا وإمكانية الإفاده منهُ في مصر /
المؤلف
حسين، رضا محمود أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / رضا محمود أحمد حسين
مشرف / أحمد إسماعيل حجى،
مشرف / حمدى حسن عبدالحميد المحروقى
مشرف / حمدى حسن عبدالحميد المحروقى
الموضوع
التعليم الثانوى - ماليزيا. التعليم الثانوى - مصر. التعليم - اغراضة واهدافه - مصر.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
228 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

تهدف الدراسة إلى :-إبراز مدى الحاجة إلى تطبيق صيغ جديدة مناسبة لتطوير التعليم قبل الجامعي في مصر تتماشى مع ما يحدث من تغيرات عالمية متنوعة ، خاصة التكنولوجية منها.
2-تناول الخبرة الماليزية في هذا المضمار بشكل وافٍ ، بما يفيد عند تطبيق أو تعميم تطبيق أو تطوير تلك التجربة في مصر .
3-التعرف على الجهود المبذولة في محاولة تطبيق نظام المدرسة الذكية في مصر.
4-التوصل إلى ملامح صورة مقترحة لتحسين تطبيق نظام المدرسة الذكية في مصر في ضوء كل من فلسفة المدرسة الذكية بصفة عامة والخبرة الماليزية في ذلك.
رابعاً : أهمية الدراســة
1-تنبع أهمية الدراسة من أهمية مفهوم المدرسة الذكية نفسِه ؛ في ضوء الثورة الحالية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال وآثارها ، وذلك بالنظر إلى قلة الدراسات السابقة العربية التي تناولته.
2-تفيد الدراسة في وضع يد المسئولين والمهتمين على أبعاد تطبيق نظام المدرسة الذكية في ماليزيا كمدخل جديد لتطوير التعليم في مصر .
3-تساهم الدراسة في طرح أُنموذج تطبيقي كامل أو جزئي لبعض الجوانب الخاصة بالمدرسة الذكية ، يمكن الأخذ به في مصر للتطبيق أو تطوير وتحسين المشروع التجريبي، تمهيدًا تتمثل مشكلة الدراسة في قصور المدرسة الثانوية العامة في مصر في مواكبة احتياجات ومتطلبات العصر وتلبية الاحتياجات المتغيرة للمجتمع المصري وتزويد أبنائه بمهارات الحياة وفي مقدمتها مهارات وكفاءات عصر المعرفة والتكنولوجيا المتطورة، التي نجحت فيها بلاد كثيرة متقدمة ونامية تعد ماليزيا في مقدمتها؛ لذلك توجهت الدراسة للبحث عن أوجه الاستفادة من الخبرةِ الماليزية في تطبيق نظام المدرسة الذكية في التعليم الثانوي لتحسين تطبيق نظام المدرسة الذكية في مصر. ويمكن تحديد مشكلة الدراسة في الإجابة على الأسئلة الآتية:
1- ما أهم الدراسات والبحوث السابقة التي تناولت المحاور الرئيسة للدراسة الحالية ؟
2- ما الإطار الفكري للمدرسة الذكية من منظور معاصر ؟
3- ما واقع نظام التعليم في ماليزيا
4- ما واقع الخبرة الماليزية في تطبيق نظام المدرسة الثانوية الذكية.