الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى وجود استراتيجيات وخطط حقيقية وفعالة لمواجهة الأزمات على اختلاف أنواعها من قبل المنشآت السياحية والفندقية فى مصر, بما يقلل من آثارها السلبية أو منع حدوثها إذا ما أمكن ذلك, وما هى الخطوط الإرشادية الواجب الوقوف عليها عند إدارة الأزمات, وقد تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى فى تحقيق تلك الأهداف, وكذلك أسلوب تحليل المضمون فى تحليل استجابات عينة الدراسة. والتى شملت عينة مكونة من 50 شركة سياحية مصرية فئة ” أ ”, و 50 فندق فئة الأربع والخمس نجوم. وقد قامت هذه الدراسة بتحليل تأثير الأزمات التى تعرض لها المقصد السياحى المصرى خلال الفترة من 1990 – 2011 على نشاط الشركات السياحية فئة ” أ ”, والفنادق فئة الأربع, والخمس نجوم. وقد أوضحت نتائج الدراسة أن ثورة 25 يناير 2011 تأتى فى مقدمة الأزمات الأكثر تأثيرا على نشاط الشركات السياحية, والفنادق, يليها الأزمات الأمنية, ثم الأزمة المالية العالمية. ولقد أوضحت الدراسة أيضا أنه يوجد نقص فى الموارد البشرية المؤهلة للتعامل مع الأزمات فى تلك المنشآت, بالإضافة إلى أن خطط مواجهة الأزمات بها تعد غير فعالة بدرجة كافية. |