![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة :- 1- التعرف على خدمات المعلومات المحوسبة التي تقدمها مكتبات كليات التربية النوعية. 2- التعرف على الصعوبات التي تحول دون تقديم خدمات معلومات محوسبة مرضية. 3- وضع تصور ورؤية مستقبلية لهذه المكتبات على ضوء نماذج عالمية وعربية. منهج الدراسة :- استخدمت الدراسة منهج البحث المسحي الميداني. النتائج :- وقد تمثلت أهم النتائج التي توصلت إليه الدراسة فيما يلي :- 1- أن عدد العاملين في مكتبات الدراسة غير كافي ولا يتناسب مع المعايير الدولية في هذا الشأن. 2- أن عدد المتخصصين في معظم مكتبات الدراسة غير كاف إلى حد كبير، بل لا يوجد أي متخصص في بعض مكتبات الدراسة والبعض الآخر حديث التخرج، حيث أشار نسبة 28.5% فقط من المستفيدين بأن عدد الأخصائيين كاف لتلبية احتياجاتهم البحثية. أن نسبة كبيرة من المستفيدين ترى أنه يجب أن يتحلى القائمون بالعمل في مكتبات الدراسة بالصفات التالية :الوعي بأهمية العمل القائم به بنسبة 71.9%، القدرة على المثابرة والعطاء بنسبة 50.4%، قوة الملاحظة وسرعة الاستجابة بنسبة 57.3 %، الدقة والقدرة على التخيل بنسبة 23.7%، ملاحقة الجديد بنسبة 44.2%، والتمتع بروح التفاؤل بنسبة 52.2 %، وأخيراً الدراية الكافية في التعامل مع تقنيات المعلومات فكانت بنسبة 59.9% وهذه سمات أو صفات يرى المستفيدون ضرورة أن يتحلى بها من يقوم على العمل بهذه المكتبات. |