Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خدمات المعلومات المحوسبة في مكتبات كليات التربية النوعية :
المؤلف
علي، بهاء.
هيئة الاعداد
باحث / بهاء علي
مشرف / محمود عفيفي
مشرف / حسام الدين محمد رفعت
مشرف / حسام الدين محمد رفعت
الموضوع
خدمات المعلومات. المكتبات.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
ب-ن، 192، 1-7 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

أهداف الدراسة :-
1- التعرف على خدمات المعلومات المحوسبة التي تقدمها مكتبات كليات التربية النوعية.
2- التعرف على الصعوبات التي تحول دون تقديم خدمات معلومات محوسبة مرضية.
3- وضع تصور ورؤية مستقبلية لهذه المكتبات على ضوء نماذج عالمية وعربية.
منهج الدراسة :-
استخدمت الدراسة منهج البحث المسحي الميداني.
النتائج :-
وقد تمثلت أهم النتائج التي توصلت إليه الدراسة فيما يلي :-
1- أن عدد العاملين في مكتبات الدراسة غير كافي ولا يتناسب مع المعايير الدولية في هذا الشأن.
2- أن عدد المتخصصين في معظم مكتبات الدراسة غير كاف إلى حد كبير، بل لا يوجد أي متخصص في بعض مكتبات الدراسة والبعض الآخر حديث التخرج، حيث أشار نسبة 28.5% فقط من المستفيدين بأن عدد الأخصائيين كاف لتلبية احتياجاتهم البحثية.
أن نسبة كبيرة من المستفيدين ترى أنه يجب أن يتحلى القائمون بالعمل في مكتبات الدراسة بالصفات التالية :الوعي بأهمية العمل القائم به بنسبة 71.9%، القدرة على المثابرة والعطاء بنسبة 50.4%، قوة الملاحظة وسرعة الاستجابة بنسبة 57.3 %، الدقة والقدرة على التخيل بنسبة 23.7%، ملاحقة الجديد بنسبة 44.2%، والتمتع بروح التفاؤل بنسبة 52.2 %، وأخيراً الدراية الكافية في التعامل مع تقنيات المعلومات فكانت بنسبة 59.9% وهذه سمات أو صفات يرى المستفيدون ضرورة أن يتحلى بها من يقوم على العمل بهذه المكتبات.