Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحكم الخلقي وعلاقته بالتفكير الناقد والتخصص الأكاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة =
المؤلف
سليمان، هاني فؤاد سيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هاني فؤاد سيد محمد سليمان
مشرف / علي ماهر خطاب
مشرف / علي ماهر خطاب
مشرف / مصطفي علي الحاروني
الموضوع
الطلبة - علم نفس. علم النفس التربوي. الأخلاق.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
أ-ح، 206، 7 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 107

from 107

المستخلص

أهداف البحث :
1.التعرف على العلاقة بين كل من الحكم الخلقي كما يعكسه المؤشر (م) والتفكير الناقد.
2.الكشف عن الفروق الفردية لطلاب عينة البحث على مقياس الحكم الخلقي كما يعكسه المؤشر (م) التي تعزي إلى التخصص الأكاديمي (علمي-أدبي).
3.الكشف عن الفروق الفردية لطلاب عينة البحث على مقياس الحكم الخلقي التي تعزي إلى النوع (ذكور-إناث).
4.الكشف عن الفروق الفردية لطلاب عينة البحث على مقياس التفكير الناقد التي تعزي إلى النوع (ذكور-إناث).
5.الكشف عن الفروق الفردية لطلاب عينة البحث على مقياس التفكير الناقد التي تعزي إلى التخصص الأكاديمي (علمي-أدبي).
6.الكشف عن الفروق الفردية في درجات طلاب عينة البحث الخالي على مقياس التفكير الناقد التي تعزي إلى مستوى الحكم الخلقي (مرتفع-متوسط-منخفض).
7.الكشف عن مدى وجود تأثير دال إحصائيا للتفاعل الثنائي بين النوع (ذكور-إناث) والتخصص الأكاديمي (علمي-أدبي) في درجات الطلاب على مقياس التفكير الناقد.
8.الكشف عن مدى وجود تأثير دال إحصائيا للتفاعل بين النوع (ذكور-إناث) ومستوى الحكم الخلقي (مرتفع-متوسط-منخفض) في درجات الطلاب على مقياس التفكير الناقد.
9.الكشف عن مدى وجود تأثير دال إحصائيا للتفاعل الثنائي بين التخصص الأكاديمي (علمي-أدبي) ومستوى الحكم الخلقي (مرتفع-متوسط-منخفض) في درجات الطلاب على مقياس التفكير الناقد.
10الكشف عن مدى وجود تأثير دال إحصائيا للتفاعل الثلاثي بين النوع (ذكور-إناث) والتخصص الأكاديمي (علمي-أدبي) ومستوى الحكم الخلقي (مرتفع-متوسط-منخفض) في درجات الطلاب على مقياس التفكير الناقد.
منهج البحث :استخدم الباحث المنهج الوصفي (الارتباطي)
عينة البحث : تكونت العينة الأساسية للبحث في شكلها النهائي من 363 طالب وطالبة بالفرقة الرابعة-كلية التربية-جامعة حلوان، من القسمين العلمي (رياضيات عربي-طبيعة وكيمياء عربي-طبيعة وكيمياء E-بيولوجي) والأدبي (عربي عام-علم نفس-E ومواد -ألماني-جغرافيا) بمتوسط عمر مقداره (20.5) وانحراف معياري مقدراه (2.17) وذلك بعد استبعاد الباحث عدد (37) من أفراد العينة نظرا لعدم المصداقية في الإجابات عن مفرادات الاختبار.
نتائج البحث :
1.توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب على مقياس الحكم الخلقي كما يعكسه المؤشر (م) ودرجاتهم على مقياس التفكير الناقد عن مستوى دلالى 0.05.
2.لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب الشعب (العلمية-الأدبية) على مقياس الحكم الخلقي كما يعكس المؤشر (م).
3. لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب الذكور والإناث على مقياس الحكم الخلقي.