![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث :- تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن جماليات عنصر من عناصر التعبير الفني من خلال الطرازين الفاطمي والفارسي وهو الطائر ومدى التشابه والاختلاف في صياغته من طراز إلى آخر وذلك للتعرف على الإمكانيات الفنية والسمات التشكيلية للطائر في الطرز الإسلامية من خلال دراسة وتحليل في تلك الطرز بما يفيد العملية التربوية. 1- ابتكار مشغولات مستوحاة عن شكل الطائر في الطرازين الفاطمي والفارسي. 2- التعرض إلى معالجات تشكيلية تفيد في صياغة مشغولات خشبية معاصرة. 3- الوصول إلى رؤى تعبيرية مستحدثة للمشغولة الخشبية مستمدة من شكل الطائر في الطرازين الفاطمي والفارسي. 4- التعرف على المعالجات الفنية والتقنية لمفردة الطائر وكيف أعاد صياغتها الفنان في العصر الإسلامي. منهج البحث :- تتبع الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي. النتائج :- 1- يعد عنصر الطائر الزخرفي المنفذ على المنتجات الفنية في العصر الإسلامي من أغني العناصر الزخرفية والإسلامية، ومصدراً هاماً من مصادر الرؤيا الفنية لطلاب كلية التربية لما تحويه من ثراء فني جمالي وتنوع في أشكاله وتقنياته. 2- رسم الفنان الإسلامي الطيور بشكل تجريدي زخرفي خيالي، وطيور تلك الرسومات يستخدمها على أشكاله الفنية لتحقيق أغراض في حياته العملية. 3- تفهم الفنان المسلم نوعية كل طائر تفهماً كبيراً من ناحية شكله العام ونسب أعضاء جسده بعضها لبعض وحركاته وشكل الجناح والذيل ويتم رسمه مجرد، ولكنه احتفظ له بالصفات الأساسية في شكله العام وبنسب أجزائه بعضها لبعض. |