Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السمات التشكيلية لمفردة الطائر في الفن الإسلامي لاستحداث مشغولة خشبية في التربية الفنية :
المؤلف
الموجي، أسماء أحمد محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أحمد محمد أحمد الموجى
مشرف / محمود كامل السيد
مشرف / هشام سمير حبيب
مشرف / هشام سمير حبيب
الموضوع
الفن الإسلامي.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
أ-ص، 1-3، 245 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - الأشغال اليدوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

أهداف البحث :-
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن جماليات عنصر من عناصر التعبير الفني من خلال الطرازين الفاطمي والفارسي وهو الطائر ومدى التشابه والاختلاف في صياغته من طراز إلى آخر وذلك للتعرف على الإمكانيات الفنية والسمات التشكيلية للطائر في الطرز الإسلامية من خلال دراسة وتحليل في تلك الطرز بما يفيد العملية التربوية.
1- ابتكار مشغولات مستوحاة عن شكل الطائر في الطرازين الفاطمي والفارسي.
2- التعرض إلى معالجات تشكيلية تفيد في صياغة مشغولات خشبية معاصرة.
3- الوصول إلى رؤى تعبيرية مستحدثة للمشغولة الخشبية مستمدة من شكل الطائر في الطرازين الفاطمي والفارسي.
4- التعرف على المعالجات الفنية والتقنية لمفردة الطائر وكيف أعاد صياغتها الفنان في العصر الإسلامي.
منهج البحث :-
تتبع الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي.
النتائج :-
1- يعد عنصر الطائر الزخرفي المنفذ على المنتجات الفنية في العصر الإسلامي من أغني العناصر الزخرفية والإسلامية، ومصدراً هاماً من مصادر الرؤيا الفنية لطلاب كلية التربية لما تحويه من ثراء فني جمالي وتنوع في أشكاله وتقنياته.
2- رسم الفنان الإسلامي الطيور بشكل تجريدي زخرفي خيالي، وطيور تلك الرسومات يستخدمها على أشكاله الفنية لتحقيق أغراض في حياته العملية.
3- تفهم الفنان المسلم نوعية كل طائر تفهماً كبيراً من ناحية شكله العام ونسب أعضاء جسده بعضها لبعض وحركاته وشكل الجناح والذيل ويتم رسمه مجرد، ولكنه احتفظ له بالصفات الأساسية في شكله العام وبنسب أجزائه بعضها لبعض.