الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة:- تهدف الدراسة إلى:- هدف البحث إلى قياس أثر استخدام الطريقتين الإستقصائية والتاريخية على تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم (التحصيل، الإتجاه نحو العلم والعلماء، التفكير العلمى) لدى عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى ببعض مدارس مدينة المنيا. استخدمت مجموعة من الأدوات والمقاييس مثل: وحدة خواص المادة فى الصورة الإستقصائية، دليل المعلم لتدريس الوحدة فى صورتها الإستقصائية، وحدة خواص المادة فى الصورة التاريخية، دليل المعلم لتدريس الوحدة فى صورتها التاريخية، اختبار تحصيلى موضوعى، مقياس الإتجاه نحو المعلم والعلماء، اختبار التفكير العلمى، ثلاثة إستطلاعات للرأى، بطاقة ملاحظة. توصلت الدراسة إلى وجود فرق غير دال إحصائيا بين درجات المجموعتين الإستقصائية والتاريخية، وجاء دالا بين الإستقصائية والتقليدية لصالح الإستقصائية، وبين التاريخية والتقليدية لصالح التاريخية وذلك فيما يتعلق بالتحصيل والإتحاه نحو العلم والعلماء بعد التجربة. وجود فرق دالا إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد كل مجموعة من المجموعات الثلاث (الإستقصائية والتاريخية والتقليدية) فى التفكير العلمى بعد التجربة. هناك فروقا دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأفراد قبل التجربة وبعدها داخل كل مجموعة على حدة لصالح المتغيرات الثلاثة بعد التجربة (التحصيل، الإتجاه نحو العلم والعلماء، التفكير العلمى). تائج البحث :- قد توصلت نتائج البحث إلى:- نتائج التطبيق كل أختبار كوحدة واحدة وتحليليها وتفسيرها. 2- نتائج تطبيق الأختبارات بعد التجربة. 3- الاستقصائية والتاريخية والتقلدية فى الاختبارات الثلاثة. 4- مقارنة بين نتائج الافراد ككل فى المجموعات بالنسبة لكل متغير بعد التجربة. 5- جاءت فروق بين متوسطات درجات التحصيل لافراد المجموعات الثلاثة. |