Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم البرامج العلمية فى التليفزيون المصري فى ضوء أبعاد التنور العلمي اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي
المؤلف
نشوة ,صبري إبراهيم
هيئة الاعداد
باحث / نشوة صبري إبراهيم
مشرف / ليلى إبراهيم معوض
مشرف / محسن حامد فراج
الموضوع
الإطار المعرفي للدراسة -
تاريخ النشر
2008
عدد الصفحات
150.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

تقويم البرامج العلمية فى التليفزيون المصري فى ضوء أبعاد التنور العلمي اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي
• ماجستير فى التربية ـ كلية التربية ـ جامعة عين شمس ـ قسم المناهج وطرق التدريس 2008 م
تحددت مشكلة الدراسة فى تحديد أوجه القوة والضعف للبرامج العلمية التليفزيونية لتحقيق أبعاد التنور العلمي اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي
وقد قامت الباحثة بإتباع الخطوات التالية :
1) تحديد مشكلة الدراسة بدقة
2 ) استعراض الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالية
3 ) إعداد الإطار المعرفي للدراسة
4 ) إعداد قائمة أبعاد التنور العلمي اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
5 ) إعداد أداتي تحليل كل من محتوى مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ومحتوى البرامج العلمية التليفزيونية فى ضوء قائمة أبعاد التنور العلمي .
6 ) بناء مقياس التنور العلمي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي
7 ) تطبيق مقياس التنور العلمي قبليا” وبعديا” على مجموعة الدراسة المشاهدين للبرامج العلمية التليفزيونية كنوادي مشاهدة 0
8 ) معالجة نتائج الدراسات وتفسيرها
9 ) تقديم التوصيات فى ضوء ما تسفر عنه نتائج الدراسة
وتوصلت الدراسة إلى :
1) قصور محتوى مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي لاستيفاء أبعاد التنور العلمي حيث أن النسبة المئوية لمتوسط تناولها بلغت 52.5% ومتوسط تكراراتها بلغت 33.3 % وهما نسبتين متدنيتين لتحقيق التنور العلمي
2 ) لا توجد فروق دالة إحصائيا” بين درجات تلاميذ الصف الثالث ودرجات الصف الأول بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي عند مستوى 0.01% فى مقياس التنور العلمي 0
3 ) قصور محتوى البرامج العلمية التليفزيونية فى استيفاء أبعاد التنور العلمي حيث أن النسبة المئوية لمتوسط تناولها بلغت 36.2% ومتوسط تكراراتها بلغت 6.3% وهما نسبتين متواضعتين لتحقيق التنور العلمي 0
4 ) لم يصل مستوى التنور العلمي لدى تلاميذ مجموعة نوادي المشاهدة لحد الكفاية بمتوسط نسبته 41.7% إلا أنه وجدت فروق دالة إحصائيا” عند مستوى 0.01لصالح التطبيق البعدى ، كما وجد أن حجم التأثير للبرامج العلمية التليفزيونية فى تحقيق التنور العلمي متوسط 0
5 ) تبين من نتائج تحليل محتوى البرامج العلمية حسب فئات الشكل أن طابع البرنامج المصور من أكثر القوالب الفنية لمعظم البرامج العلمية التليفزيونية بنسبة 81.3% ثم أشكال أخرى كالريبورتاج بنسبة 68.8% عن برامج الحوار بنسبة 6.3% ، وعن أكثر اللغات استخداما” كانت اللغة العلمية المبسطة بنسبة 68.8% عن لغة فصحى المتنورين بنسبة 31.3% 0