![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تقويم البرامج العلمية فى التليفزيون المصري فى ضوء أبعاد التنور العلمي اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي • ماجستير فى التربية ـ كلية التربية ـ جامعة عين شمس ـ قسم المناهج وطرق التدريس 2008 م تحددت مشكلة الدراسة فى تحديد أوجه القوة والضعف للبرامج العلمية التليفزيونية لتحقيق أبعاد التنور العلمي اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وقد قامت الباحثة بإتباع الخطوات التالية : 1) تحديد مشكلة الدراسة بدقة 2 ) استعراض الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالية 3 ) إعداد الإطار المعرفي للدراسة 4 ) إعداد قائمة أبعاد التنور العلمي اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي . 5 ) إعداد أداتي تحليل كل من محتوى مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ومحتوى البرامج العلمية التليفزيونية فى ضوء قائمة أبعاد التنور العلمي . 6 ) بناء مقياس التنور العلمي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي 7 ) تطبيق مقياس التنور العلمي قبليا” وبعديا” على مجموعة الدراسة المشاهدين للبرامج العلمية التليفزيونية كنوادي مشاهدة 0 8 ) معالجة نتائج الدراسات وتفسيرها 9 ) تقديم التوصيات فى ضوء ما تسفر عنه نتائج الدراسة وتوصلت الدراسة إلى : 1) قصور محتوى مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي لاستيفاء أبعاد التنور العلمي حيث أن النسبة المئوية لمتوسط تناولها بلغت 52.5% ومتوسط تكراراتها بلغت 33.3 % وهما نسبتين متدنيتين لتحقيق التنور العلمي 2 ) لا توجد فروق دالة إحصائيا” بين درجات تلاميذ الصف الثالث ودرجات الصف الأول بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي عند مستوى 0.01% فى مقياس التنور العلمي 0 3 ) قصور محتوى البرامج العلمية التليفزيونية فى استيفاء أبعاد التنور العلمي حيث أن النسبة المئوية لمتوسط تناولها بلغت 36.2% ومتوسط تكراراتها بلغت 6.3% وهما نسبتين متواضعتين لتحقيق التنور العلمي 0 4 ) لم يصل مستوى التنور العلمي لدى تلاميذ مجموعة نوادي المشاهدة لحد الكفاية بمتوسط نسبته 41.7% إلا أنه وجدت فروق دالة إحصائيا” عند مستوى 0.01لصالح التطبيق البعدى ، كما وجد أن حجم التأثير للبرامج العلمية التليفزيونية فى تحقيق التنور العلمي متوسط 0 5 ) تبين من نتائج تحليل محتوى البرامج العلمية حسب فئات الشكل أن طابع البرنامج المصور من أكثر القوالب الفنية لمعظم البرامج العلمية التليفزيونية بنسبة 81.3% ثم أشكال أخرى كالريبورتاج بنسبة 68.8% عن برامج الحوار بنسبة 6.3% ، وعن أكثر اللغات استخداما” كانت اللغة العلمية المبسطة بنسبة 68.8% عن لغة فصحى المتنورين بنسبة 31.3% 0 |