Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض جوانب فلسفة التربية الإسلامية في القرآن الكريم والحديث الشريف /
المؤلف
عبدالرحيم، سامح جميل.
هيئة الاعداد
باحث / سامح جميل عبد الرحيم
مشرف / إبراهيم عصمت مطاوع
مشرف / حسين جمال الدين حسين حرب
الموضوع
التربية الإسلامية.
تاريخ النشر
1981.
عدد الصفحات
240 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1981
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 270

from 270

المستخلص

أهداف الدراسة : يواجه مجتمعنا تحديا حضاريا هو ضرورة النهوض والسير قدما إلي الأمام والتخلص من أغلال الماضي ومخلفاته ومواجهة هذا التحدي ضرورة حيوية وإلا فسينتهي الأمر بفقدان شخصيتنا القومية ومقومات حياتنا.
- ونحن لا نستطيع مواجهة هذا التحدي إلا بأن”نتفتح بكل طاقتنا علي الحضارة المعاصرة وتستثمر أثمن ما نملكه أقصي إستثمار وأثمن ما نملكه هو الإنسان”.
- وهذا لا يكون إلا من خلال التربية بدورها الأساسي وتقدم المجتمع، فيها تقوم المواطنة الصالحة وتنهض الأجيال.
منهج الدراسة :
1 – المنهج التحليلي.
2 – المنهج المقارن.
نتائج الدراسة :
- أن الإسلام ممثلا في مصدرين أساسيين القرآن الكريم والحديث الشريف يحتوي معالم فلسفة تربوية متكاملة الأطراف يجب أن توجه العملية التربوية في بلادنا حيث لا يجوز ونحن بلد إسلامي ان يقوم نظامنا التربوي المسئول عن تنشئة أبناء الأمة وأجيالها المقبلة علي أساس أي فلسفة مغايرة للتصور الإسلامي وذلك أن تكرار الممارسات الغربية والمستوردة بشكل تهديدا خطيرا للمسلمين حيث تسعي هذه الممارسات التربوية إلي بلورة الشخصية حول دوافع وأهداف وسلوك يتعارض في جميع جوانبه مع الشخصية الإسلامية الحقه التي يسعي الإسلام لتكوينها.