Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام المدخل الكشفي الموجه في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية وبعض عمليات العلم الأساسية وأنماط التفاعل اللفظي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي /
المؤلف
همام، عبد الرزاق سويلم.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الرزاق سويلم همام
مشرف / صفية أحمد سلام
مشرف / مصطفى أحمد بيومي
مشرف / تهاني مجلي عبد الله
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. التعليم - طرق التدريس. العلوم - تعليم وتدريس. التعليم الإعدادي.
تاريخ النشر
1992.
عدد الصفحات
310 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر استخدام المدخل الكشفى الموجة فى تدريس موضوعى الطاقة الكهربية والطاقة المغناطيسية لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى واختار الباحث المدخل الكشفى الموجة كأسلوب للتدريس لإنه مدخل يعتمد على نشاط المتعلم أكثر من اعتماده على المعلم ويجعل من المتعلم مركزا للعملية التعليمية ويصل من خلاله التلاميذ إلى المعلومات والمفاهيم بأنفسهم من خلال ممارستهم للعمليات العقلية المختلفة تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية أظهرت الدراسة النتائج الاتية وجود فروق إحصائية بين متوسطى درجات افراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح أفراد المجموعة التجريبية ووجود فروق إحصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى القياس البعدى لبعض عمليات العلم لصالح أفراد المجموعة التجريبية ووجود فروق إحصائية بين متوسطى نسب أداء أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى القياس البعدى لأنماط التفاعل اللفظى الحادث أثناء تدريس العلوم لصالح المجموعة التجريبية ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى للمفاهيم العلمية وعمليات العلم الاساسية.