Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتحسين الضبط النغمي علي آلة الفيولينة لدي الطلاب المبتدئين من خلال مصاحبة المعلم
المؤلف
رامي ,شهدي لوقا جرجس
هيئة الاعداد
باحث / ا رمي شهدي لوقا جرجس
مشرف / عمرو عبد المنعم عبد الرحمن
مشرف / محمد عيسي عبد المالك
مشرف / محمد سيد أحمد سلامة
الموضوع
الإعداد للعزف الجماعي وأهميته لدارسي الفيولينة بكلية -
تاريخ النشر
2010
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

تعد آلة الفيولينة من الآلات الوترية ذات القوس ولها صوت مميز لتنوع طبقاتها الصوتية وإمكانياتها الفنية ، فهي ليست آلة يُمل الاستماع إليها إلا في حالة العزف الردئ ، وتكمن صعوبة العزف علي الآلة في صعوبة تحديد أماكن وضع أصابع اليد اليسري علي الأوتار لإخراج النغمات الصحيحة .
وقد لاحظ الباحث أن هناك قصور في مستوي الضبط النغمي لدي بعض الطلاب المبتدئين علي آلة الفيولينة ، ورأي أن هذا القصور يحتاج إلي تدريبات خاصة قد تساعد الطالب لتحسين ضبطه النغمي من خلال مصاحبة المعلم ، ومن هنا قام الباحث بإعداد ذلك البحث الذي يهدف إلي تحسين الضبط النغمي للطلاب المبتدئين من خلال مصاحبة المعلم .
الفصل الأول
المبحث الأول:
مقدمـة:
عرض الباحث فى هذا الفصل مقدمة البحث ومشكلته التي تحددت في :
وجود قصور في الضبط النغمي علي آلة الفيولينة لدي الطلاب المبتدئين .
وكان تساؤل البحث كالتالي :-
- ما فاعلية البرنامج المقترح لتحسين الضبط النغمي لدي الطلاب المبتدئين علي آلة الفيولينة ؟
وهدف البحث إلي :
1- إعداد برنامج مقترح لتحسين الضبط النغمي علي آلة الفيولينة لدي الطلاب المبتدئين من خلال مصاحبة المعلم .
2- التحقق من فاعلية البرنامج المقترح لتحسين مستوي الضبط النغمي علي آلة الفيولينة لدي الطلاب المبتدئين .
ثم عرض الباحث أهمية البحث وحدوده المكانية والزمنية وهي:
1- الحدود المكانية: كلية التربية - جامعة عين شمس.
2- الحدود الزمنية: الفصل الدراسي الأول من العام الدارسي(2008 - 2009).
وافترض الباحث فرض البحث ثم قام بوضع إجراءات البحث ، فاختار المنهج التجريبي نظام المجموعة الواحدة , وقام بتحديد عينة البحث وهي تتكون من طلاب الفرقة الثانية تخصص آلة الفيولينة بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس .
وقام الباحث بتحديد أدوات البحث وهي:
- استمارة استطلاع رأي الخبراء للتحقق من وجود قصور في مستوي الضبط النغمي علي آلة الفيولينة لدي الطلاب المبتدئين .
- البرنامج المقترح مع الإطلاع علي بعض أعمال ثنائي الفيولينة .
- استمارة استطلاع رأي الخبراء في البرنامج المقترح .
- اختبار قبلي / بعدي لقياس مستوي الطلاب في الضبط النغمي علي آلة الفيولينة .
المبحث الثاني:
الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث :
قام الباحث بعرض الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث والتي يمكن الاستفادة منها فى البحث الحالي ، وقام بترتيبها من القديم إلي الحديث مع توضيح نواحي الارتباط والاختلاف بينها وبين البحث الحالي .
الفصل الثاني
الدراسة النظرية :
اشتمل هذا الفصل علي ثلاثة مباحث رئيسية تتضمن المفاهيم النظرية المتعلقة بموضوع البحث وهي :
1- آلة الفيولينة .
2- الضبط النغمي .
3- المصاحبة ودور معلم آلة الفيولينة .
المبحث الأول :
آلة الفيولينة :
اشتمل ذلك المبحث علي تعريف آلة الفيولينة وتاريخ نشأتها وتطورها وصناعتها وأهميتها .
المبحث الثاني :
الضبط النغمي :
اشتمل ذلك المبحث علي تعريف الضبط النغمي وأهميته بالنسبة لعازف آلة الفيولينة ، وطرق وضع أصابع اليد اليسري علي لوحة الأصابع في الفيولينة حيث تتقسم إلي ثلاثة طرق هي :
1- الطريقة الطبيعية.
2- وضع الضم .
3- وضع المد .
كما أنه شرح موضوع إنتاج الصوت من آلة الفيولينة وتعريف الصوت بصفة عامة والصوت الموسيقي بصفة خاصة ، ثم خصائص الصوت الصادر من آلة الفيولينة وتم شرح الجهاز السمعي عند الإنسان (الأذن) ، وكيفية إنتاج الصوت من آلة الفيولينة .
المبحث الثالث :
المصاحبة ودور معلم آلة الفيولينة :
في ذلك المبحث تم شرح معنى المصاحبة بتعريفات مختلفة , ثم تم ذكر أسماء المجموعات العزفية المرتبطة بالمصاحبة , وتم شرح معنى الثنائي والفرق بينه وبين المصاحبة ووضح دور معلم آلة الفيولينة , وأهمية مصاحبة المعلم للطالب المبتدئ .
الفصل الثالث :
الدراسة التجريبية :
اشتمل ذلك الفصل علي شرح تفصيلي لأهداف ومحتويات وتصميم البرنامج المقترح ، والاختبار القبلي / بعدي ثم شرح تفصيلي لجلسات تدريس البرنامج المقترح ، واقتراحات وآراء السادة الخبراء في البرنامج المقترح من خلال استمارة استطلاع الرأي وتعليق الباحث عليها .
الفصل الرابع
نتائج البحث - تحليلها وتفسيرها :
اشتمل ذلك الفصل علي عرض نتائج البحث إحصائيا ووضعها في جداول وأشكال وتفسيرها ، ثم توصيات البحث ، ثم مراجع البحث العربية والأجنبية وملاحق البحث ، ثم ملخص البحث باللغة العربية والانجليزية .