Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الثقافة القوامية وعلاقتها ببعض الانحرافات القوامية لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة دمياط /
المؤلف
عمارة, أحمد محمد السيد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد السيد ابراهيم عمارة
مشرف / حمدي محمد القليوبي
مشرف / أحمد شعراوي محمد
باحث / أحمد محمد السيد ابراهيم عمارة
الموضوع
التربية البدنية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
145 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي ”الثقافة القوامية وعلاقتها ببعض الانحرافات القوامية لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة دمياط”
وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (800) طالب من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمحافظة دمياط, فضلاً عن 120 طالب كعينة استطلاعية.
وقد أستخدم الباحث المنهج الوصفي, وذلك لملاءمته طبيعة البحث.
أهم النتائج :
- انتشار الانحرافات القوامية قيد البحث (زيادة استدارة الكتفين, تفلطح القدم, زيادة التقعر القطني, الإنحناء الجانبي, زيادة التحدب الظهري) لدى عينة البحث.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الغير مصابين والتلاميذ المصابين في محاور الاختبار, والمجموع الكلي لمحاور الاختبار لصالح التلاميذ الغير مصابين.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ الحضر وتلاميذ الريف في محاور الاختبار, والمجموع الكلي لمحاور الاختبار لصالح تلاميذ الحضر.
- نسبة أنتشار الانحرافات القوامية في الريف أعلى من أنتشارها في الحضر, كما اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النسب بين تلاميذ الحضر والريف في انتشار الانحرافات قيد البحث لصالح تلاميذ الريف.
التوصيات :
في ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي :
- تعميم الاختبار المعرفي للثقافة القوامية على مجتمع البحث وهم تلاميذ المرحلة الإعدادية, وذلك لقياس مستوى الثقافة القوامية لديهم ومدى تأثير ذلك على حالتهم القوامية.
- إدخال جانب الثقافة القوامية المعرفي ضمن مناهج التربية الرياضية بالمراحل التعليمية المختلفة, بالإضافة إلى الكشف الدوري عن الانحرافات القوامية.
- استخدام النتائج المستخلصة من هذا البحث كأحد المؤشرات في عملية تقويم عمل مدرس التربية الرياضية.
- إجراء دراسات مماثلة على باقي المراحل التعليمية (ابتدائي – ثانوي – جامعي ).
- عمل دراسات للمقارنة بين الثقافة القوامية والحالة القوامية للبنين والبنات لمختلف المراحل التعليمية.
- ضرورة اهتمام وسائل الإعلام سواء المرئية أو المسموعة أو المقروءة بنشر الثقافة القوامية.