Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام الأركان فى تنمية بعض المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية لدى أطفال الرياض /
المؤلف
مخلوف, غادة حلمى إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / غادة حلمى إبراهيم مخلوف
مشرف / فادية ديمترى يوسف
مشرف / لطفى عمارة مخلوف
باحث / غادة حلمى إبراهيم مخلوف
الموضوع
رياض الأطفال. المناهج الدراسية. التعليم.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
248 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية عن طريق استخدام الأركان التعليمية ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة التالية :1 - ما فعالية استخدام الأركان التعليمية فى إكساب طفل ما قبل المدرسة المفاهيم العلمية ؟2 - ما فعالية استخدام الأركان التعليمية فى إكساب طفل ما قبل المدرسة المهارات الحياتية ؟ وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين ، المجموعة التجريبية تتكون من (35) طفل وطفلة ، والمجموعة الضابطة تتكون من (40) طفل وطفلة ، وقد قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة وقد أشارت نتائج الدراسة إلى :1 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم العلمية المصور لصالح المجموعة التجريبية ، مما يدل على فعالية استخدام الأركان التعليمية فى تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال ما قبل المدرسة 2 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة للمهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية ، مما يدل على فعالية استخدام الأركان التعليمية فى تنمية المهارات الحياتية لدى أطفال ما قبل المدرسة 3 - فعالية استخدام الأركان التعليمية فى تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية لدى أطفال ما قبل المدرسة وفى ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات ، والبحوث المقترحة.