![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف: 1- التعرف علي مستوي أداء بعض المهارات الحركية الأساسية لعينة البحث. 2- التعرف علي تأثير المرحلة الأولي من البرنامج التدريبي في تطوير مستوي أداء بعض المهارات الحركية الأساسية لعينة البحث. 3- التعرف علي تأثير المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي في تطوير مستوي أداء بعض المهارات الأساسية في كرة القدم لعينة البحث. الاستنتاجات: - استخدام القياسات الكيفية كأداة لتقييم المهارات الحركية الأساسية قد أظهر بوضوح نقاط القوة ونواحي القصور في أداء المهارة ليمكن من التدخل المناسب في جزء المهارة الذي يعاني من الضعف للوصول لمرحلة اتقان المهارة. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسات القبلية والبعدية في جميع متغيرات المهارات الحركية الأساسية لصالح القياس البعدي ، حيث جاءت قيمة (ت) دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (0.05) وكانت معدلات التحسن في هذ المتغيرات قد تراوحت ما بين (11.5% ،43.4%) لصالح القياس البعدي. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسات القبلية والبعدية في جميع متغيرات المهارات الأساسية في كرة القدم لصالح القياس البعدي ، حيث جاءت قيمة (ت) دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (0.05) وكانت معدلات التحسن في هذ المتغيرات قد تراوحت ما بين (37.22% ،54.42%) لصالح القياس البعدي. - تطوير مستوي المهارات الحركية الأساسية أثر ايجابيا علي اكتساب المهارات الأساسية في كرة القدم . التوصيـــات: - ضرروة توفير فرص ممارسة للأطفال لصقل المهارات الحركية الأساسية ليس في برامج بعد المدرسة وانما يجب استهداف برامج التربية البدنية في المدرسة لتنمية المهارات الحركية الأساسية لجميع الأطفال. - مرحلة الطفولة المبكرة (3-8) سنوات هي نافذة الفرص لتطوير المهارات الحركية الأساسية ، في حين أنه من الممكن تحسين مهارات الأطفال الأكبر سنا ولكن يكون أكثر صعوبة حيث تم بناء شكل للحركة لذا ينبغي استهداف الأطفال الصغار وتقديم فرص لتطوير مهاراتهم. - من الأهمية تطوير مستوي الطفل في المهارات الحركية الأساسية حيت يستخدم هذا المستوي في التنبؤ بمستوي النشاط البدني عند البلوغ . - استخدام القياسات الكيفية لتقييم المهارات الحركية الأساسية حيث تعطي دلائل وتميز بين الانماط المختلفة للمهارة . - ضرورة استخدام أسلوب علمي في تعليم البراعم لمهارات كرة القدم وتقديم المهارات الخاصة بكل مرحلة سنية والتأكد من اتقان هذه المهارات قبل الانتقال للمرحلة الأعلي. |