Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدوافع النفسية والاجتماعية للعنف لدى المرحلة العمرية من (12-17)/
الناشر
معهد الدراسات العليا للطفـولة/الدراسات النفسية والاجتماعية؛
المؤلف
خضر،صفاء أحمد عباس أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / صفاء احمد عباس احمد خضر
مشرف / فايزة يوسف عبد المجيد
الموضوع
الدوافع النفسية والاجتماعية للعنف لدى المرحلة العمرية من (12-17).
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
384ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية ةالاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 508

from 508

المستخلص

علينا أن نعلم أن العنف لا يعتبر ظاهرة وليدة اليوم أو الأمس القريب وإنما هي ظاهرة تضرب بجذورها في أعماق التاريخ حتى تصل إلى بدء وجود الإنسان على سطح الأرض وقصة ”قابيل وهابيل” أبرز مثال على ذلك حيث شهدت أول جريمة قتل عرفها التاريخ الإنساني. br (سهير عادل العطار، 2002، ص 150) br على الرغم من أن العنف ظاهرة موجودة منذ القدم إلا أن موجة العنف في هذه الآونة أصبحت لافتة للنظر مما يستدعي اهتمام من الباحثين لدراسة ومحاولة تقديم التفسيرات المتعددة حتى نتمكن من إيجاد حلول للعنف أو حتى التقليل منه إن أمكن. br (محمد خضر عبد المختار، 1999، ص 13) br ثانياً: مشكلة الدراسة: br ? تصاغ مشكلة الدراسة الحالية في التساؤل الرئيسي التالي:- br ”ما هي الدوافع النفسية والإجتماعية التي تؤدي لسلوك العنف المدرسي لدى عينة من المراهقين والمراهقات طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية والثانوية العامة بالمرحلة العمرية من (12-17) سنة في المجتمع المصري”؟. br ? وينبثق من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:- br أولاً: التساؤلات الخاصة بالدوافع التي تؤدي لسلوك العنف المدرسي:- br ”هل تختلف الدوافع التي تؤدي للعنف المدرسي لدى طلاب وطالبات المرحلة (الإعدادية – الثانوية) تبعاً لإختلاف ...... br (‌أ) المرحلة التعليمية (الإعدادية – الثانوية)؟. br (‌ب) الجنس (ذكور – إناث)؟. br (‌ج) نوع التعليم (حكومي – خاص)؟. br (‌د) الصفوف الدراسية (الصف الأول – الصف الثاني – الصف الثالث)؟. br (هـ) المستوى الاجتماعي الثقافي (المرتفع – المتوسط – المنخفض)؟. br ثانياً: التساؤلات الخاصة بسلوك العنف المدرسي:- br ”هل يختلف سلوك العنف الموجه نحو الأشخاص والآخرين لدى طلاب وطالبات المرحلة (الإعدادية – الثانوية) تبعاً لإختلاف ........ br (‌أ) المرحلة التعليمية (الإعدادية – الثانوية)؟. br (‌ب) الجنس (ذكور – إناث)؟. br (‌ج) نوع التعليم (حكومي – خاص)؟. br (‌د) الصفوف الدراسية (الصف الأول – الصف الثاني – الصف الثالث)؟. br (هـ) المستوى الاجتماعي الثقافي (المرتفع – المتوسط – المنخفض)؟. br ثالثاً: أهمية الدراسة: br ? تتضح أهمية الدراسة الحالية من خلال جانبين هما:- br أولاً: الجانب النظري:- br 1- تأتي أهمية هذه الدراسة الحالية في كونها محاولة علمية تضاف إلى المحاولات السابقة في ميدان بحوث العنف وذلك من خلال التعرف على الدوافع النفسية والإجتماعية لسلوك العنف المدرسي لدى طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية والثانوية العامة. br 2- تفيد الدراسة في التعرف على ظاهرة العنف المدرسي في ضوء التعرف على الدوافع النفسية والإجتماعية لسلوك العنف المدرسي داخل محيط الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام المختلفة والنواحي الاقتصادية، والتي تعتبر من أهم المتغيرات المؤثرة على نمو ودفع السلوك العنيف إلى الخارج. br ثانياً: الجانب التطبيقي:- br 1- قد تفيد نتائج البحث المربين والآباء والقائمين على العملية التعليمية التعرف على الدوافع النفسية والإجتماعية لسلوك العنف المدرسي وتلاشي تلك الدوافع أو محاولة الحد منها. br 2- التوصل إلى أفضل الأساليب للحد من انتشار ظاهرة العنف المدرسي. br 3- المساهمة في وضع نماذج إيجابية للتعامل مع الظاهرة. br رابعاً: أهداف الدراسة br تسعى الدراسة الحالية إلى الوصول إلى عدة أهداف، ويمكن تقسيم تلك الأهداف إلى:- br 1- هدف رئيسي:- br ”وهو التعرف على الدوافع النفسية والإجتماعية لسلوك العنف المدرسي بالمرحلة العمرية من (12-17) سنة، وهو ما يوازي (المرحلة الإعدادية – الثانوية) لكل من الجنسين (ذكور – إناث)”. br 2- أهداف فرعية:- br (1) تقديم صورة واقعية موضوعية لدوافع وأسباب سلوك العنف المدرسي لدى عينة من المراهقين طلاب وطلبات المرحلة (الإعدادية – الثانوية) بقطاعيها (الحكومي – الخاص) وذلك من خلال استطلاع أرائهم في ضوء مقياس أعد لهذا الغرض بهدف الحد أو التقليل من تلك الظاهرة. br (2) التعرف على الفروق بين الطلاب في الدوافع النفسية والاجتماعية لسلوك العنف المدرسي وذلك وفقاً لما يلي:- br ‌أ- إختلافهم في المرحلة التعليمية (الإعدادية – الثانوية)؟. br ‌ب- إختلافهم في الجنس (ذكور – إناث)؟. br ‌ج- إختلافهم في نوع التعليم (حكومي – خاص)؟. br ‌د- إختلافهم في الصفوف الدراسية (الصف الأول – الصف الثاني - الصف الثالث)؟. br هـ-إختلافهم في المستوى الاجتماعي الثقافي (المرتفع – المتوسط -المنخفض)؟. br خامساً: إجراءات الدراسة: br (أ) الأدوات br (1) مقياس الدوافع النفسية والاجتماعية لسلوك العنف المدرسي. (إعداد الباحثة) br (2) مقياس سلوك العنف المدرسي. (إعداد الباحثة) br (3) استمارة البيانات الشخصية والاجتماعية. (إعداد/ د. فايزة يوسف عبد المجيد سنة 1980) br (ب) العينة br تكونت عينة الدراسة من (600) طالب وطالبة من طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية والثانوية العامة (الحكومية – الخاصة) بمحافظة الجيزة، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (12-17) سنة، ومن مستويات ثقافية واجتماعية (مرتفعة – متوسطة – منخفضة)، وممثلين للصفوف الدراسية (الأول – الثاني – الثالث) لكل من الجنسين (ذكور – إناث). br (ج)المعالجات الإحصائية br تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية:- br (1)حساب الثبات بطريقة إعادة التطبيق. ”Test R-test” br (2)”ألفالكرونباك” لحساب الثبات. br (3)”جتمان” لحساب الصدق العاملي. br (4)التكرارات والنسب المئوية لتوضيح مواصفات عينة الدراسة. br (5)”كا2” لحساب الفروق بين التكرارات. br (6)اختبار ”ت” T. Test لدلالة الفروق بين المتوسطات.