Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لإكساب مهارات القراءة عن طريق الكمبيوتر للأطفال متلازمة داون
المؤلف
يوسف ,إبراهيم يوسف إبراهيم
هيئة الاعداد
باحث / يوسف إبراهيم يوسف إبراهيم
مشرف / مجدة أحمد محمود محمد
مشرف / ميشيل صبحي مجلع بشاي
الموضوع
- استخدامات الكمبيوتر في الميدان التربوي-
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
232.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الد ا رسات النفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التحقق من فاعلية برنامج كمبيوتر تم إعداده وتطبيقه في هذه الدراسة بغية إكساب مهارات القراءة لأطفال من زملة داون فئة الإعاقة الذهنية البسيطة (القابلة للتعليم) عن طريق الكمبيوتر. وينبثق عن هذا الهدف العام الأهداف الفرعية الإجرائية التالية:
1- إلقاء الضوء علي أهمية استخدام الكمبيوتر بغية إكساب مهارات القراءة لأطفال من زملة داون فئة الإعاقة الذهنية البسيطة (القابلة للتعليم) عن طريق الكمبيوتر.
2- تصميم برنامج كمبيوتر لإكساب مهارات القراءة لأطفال من زملة داون فئة الإعاقة الذهنية البسيطة (القابلة للتعليم) وتتراوح درجة ذكائهم من (50-70) وفقا لأهداف هذا البرنامج ومحتواه وتحديد البرنامج الزمني لتطبيقه وأهم طرق وسبل تقويمه.
3- وضع تصور مقترح لأهم الأسس والخصائص الواجب مراعتها عند إعداد برنامج الكمبيوتر المستخدم في الدراسة بما يتلاءم واحتياجات وخصائص المعاقين عقليا فئة الإعاقة الذهنية البسيطة (القابلين للتعلم).
عينة الدراسة:
- عدد أفراد العينة الكلية للدراسة الحالية (14) طفلا وطفلة، بواقع (8 ذكور، 6 إناث) مقسمين بالتساوي علي مجموعتين تجريبية وضابطة من جمعية أصدقاء الغد المشرق (أول طريق بلبيس. القاهرة).
- يتراوح العمر الزمني لأفراد العينة بين 9 : 12 سنة.
- تراوح معامل ذكاء أفراد العينة الضابطة والتجريبية قبل البرنامج وعددهم 14 بين (52) كحد أدنى، (66) كحد أقصى وفقا لمقياس ستانفورد بينيه (الصورة الرابعة) بمتوسط (59.7).
أدوات الدراسة:
أ- أدوات ضبط متغيرات العينة:
1- اختبار ستانفورد بينيهSanford Binet لقياس الذكاء (الصورة الرابعة).
2- استمارة جمع البيانات الأولية الخاصة بالطفل (إعداد الباحث).
ب- أدوات جمع البيانات:
1- اختبار اللغة العربي (أعداد: نهلة عبد العزيز الرفاعي، 1994).
2- استمارة فحص برامج الكمبيوتر (ترجمة الباحث).
3- برنامج إكساب مهارات القراءة عن طريق الكمبيوتر (إعداد الباحث).
نتائج الدراسة:
- توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة الضابطة قبل والمجموعة الضابطة بعد في متوسط المجموع الكلى لمهارات القراءة وفى المهارات الفرعية فيما عدا مهارات تسمية الحيوانات وجملة من ثلاث كلمات وأربعة كلمات. وهو ما يشير إلى إن المجموعة الضابطة ربما تكون قد اكتسبت تلك المهارات من خلال البرامج التدريبية التقليدية بالإضافة إلى عامل النمو.
- توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية قبل البرنامج وبعد تعرضها للبرنامج وهى فروق داله عند مستوى دلالة (0.001) في مهارات تسمية الملابس حيث بلغ الفرق بين التطبيق القبلي والبعدى (-3.360) وبلغت مستوى الدلالة في مهارات تسمية الجسم (0.05) حيث بلغ الفرق بين التطبيق القبلي والبعدى (-2.290).
- توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة الضابطة بعد البرنامج والمجموعة التجريبية بعد تعرضها للبرنامج مما يؤكد إن تلك الفروق إنما ترجع إلى تعرض المجموعة التجريبية للبرنامج، فالمجموعتان قد مر عليهما نفس الفترة الزمنية وبالتالي فان الفارق لا يرجع إلى عامل النمو وإنما إلى البرنامج التدريبي التي تعرضت له المجموعة التجريبية، وكانت معظم الفروق دالة عند (0.001)، (0.05) فيما عدا بعض المهارات التي كانت الفروق فيها لم تصل إلى مستوى الدلالة ولكنها كانت تشير إلى اتجاه المجموعة التي تعرضت للبرنامج.