الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وللتصدي لتلك المشكلة حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ”ما فاعلية برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط لتنمية مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية”. ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما مكونات مهارة حل المشكلات ومهارة اتخاذ القرارات التى ينبغى توافرها لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية؟ 2- ما مدى توافر هذه المهارات لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية؟ 3- ما أسس برنامج تعلم ذاتي باستخدام الكمبيوتر لتنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات لدى معلمي الدراسات الاجتماعية؟ 4- ما التصور المقترح لسيناريو برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط لتنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية؟ 5- ما فعالية البرنامج المقترح لتنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية؟ نتائج البحث: تحسُّن مستوى معلمي الدراسات الاجتماعية في مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات، وأشارت النتائج إلى أهمية إعداد المعلم وتدريبه من خلال المستحدثات التكنولوجية التي تساعد في تنمية مهارات التفكير العليا كمهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات. الكلمات المفتاحية: مهارات حل المشكلة- مهارات اتخاذ القرار- الوسائط المتعددة - استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية. |