![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اشتملت هذه الدراسة على ستة فصول وخاتمة : الفصل الأول : الإجراءات المنهجية للدراسة : أهمية الدراسة والدراسات السابقة ومشكلة الدراسة ، وأهداف الدراسة ،وتساؤلاتها ، والفروض ، ونوع الدراسة ، ومناهجها، وأدوات جمع البيانات ، ومجتمع الدراسة ، وإجراءات الصدق والثبات . الفصل الثاني : الأطر النظرية للدراسة : ويتناول نظرية البنائية الوظيفية ومنها النموذج البنائي ، ومدخل التحليل الوظيفي ،النموذج التطوري ، نموذج الصراع الاجتماعي ، مدخل تحول الوسائل الإعلامية ، مدخل إعادة صياغة الوسائل الإعلامية. الفصل الثالث : تأثير المنافسة في صناعة الصحافة : ويتناول مفهوم المنافسة ، والعوامل التي دفعت إلى الإهتمام بالميزة التنافسية ، وإشكاليات مفهوم المنافسة ، ومفهومها ، واثرها في تطوير صناعة الصحافة ،وأثر تكنولوجيا الإتصال والمعلومات على تطوير عملية التحرير الصحفي من تقنيات جمع المادة الصحفية ، ونقلها ، ومعالجتها ، الإتجاهات الصحفية لمواجهة الصحافة المطبوعة منافسة وسائل الإعلام الإلكترونية من طبيعة المضمون والشكل ، وجمهور الصحيفة ، والناحية الإقتصادية . الفصل الرابع : أثر المنافسة في تطوير فنون التحرير الصحفي: وتتناول المتغيرات المؤثرة على التحرير الصحفي ، وعوامل ترتبط بالبيئة الخارجية المحيطة بالنظام الصحفي ، وتطوير فنون التحرير الصحفي ، واستخدام المواد البصرية. الفصل الخامس : نتائج الدراسة التحليلية : ويتناول الفئات الخاصة بالأشكال الإخبارية ، والموضوع الصحفي ، والحديث ، والتحقيق ، والصور والرسوم . الفصل السادس : نتائج الدراسة الميدانية : ويتناول المتغيرات الشخصية للمبحوث ، والمناخ التنظيمي بالمؤسسات الصحفية المصرية ، ومدى وجود منافسة بين الصحف ، والصحف التي يحرص المبحوثين على قراءتها . |