Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مقرر القراءة فى اللغة العربية للصف الاول الاعدادى فى ضوء المعايير القومية للتعليم فى مصر /
المؤلف
الزهرى، محمد محمود حسن.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود حسن الزهرى
مشرف / احمد سيد محمد ابراهيم
مناقش / حسن سيد حسن شحاتة
مناقش / معاطى محمد ابراهيم
الموضوع
التعليم الإعدادي - مصر.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
290 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
29/4/2012
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هدفت الدراسة إلى : معرفة مدى توافر المعايير القومية للتعليم فى مصر فى مقرر القراءة ” ذات الموضوعات المتعددة ” للصف الاول الإعدادى، مع وضع تصور مقترح لتطوير مقرر القراءة”ذات الموضوعات المتعددة”للصف الأول الإعدادى فى ضوء المعايير القومية للتعليم فى مصر.
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
.1 أثبت تحليل محتوى مقرر القراءة المتعددة للصف الأول الإعدادي تحقق المعايير القومية للتعليم في مصر والتي اشتملت عليها قائمة المعايير القومية للتعليم في مصر ومؤشرات القياس الدالة عليها .
.2 أثبت تحليل محتوى مقرر القراءة المتعددة للصف الأول الإعدادي أن هناك بعض نواحي القصور في تحقق المعايير القومية، حيث تحققت في بعض الموضوعات بنسب ضئيلة، مثل موضوعات) من كتاب كليلة ودمنة، تعلم من النمل، ذكاء الطيور، رحلات تاريخية ، غرائب المخلوقات (.
.3 وفق ما ظهر من نتائج التحليل، تم إعداد تصور مقترح لتطوير مقرر القراءة المتعددة للصف
الأول الإعدادي.
.4 تم عرض التصور المقترح لمحتوى مقررالقراءة المتعددة على مجموعة من المحكمين المختصين في مجال المناهج وطرق التدريس، وموجهي اللغة العربية ومعلميها، لتعرف آرائهم حول مدى اتساق هذا التصور المقترح مع المعايير القومية، وبهدف معرفة مدى ملاءمته لطلاب الصف الأول الإعدادي.