Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إلكترونى قائم على أسس إتاحة الويب للتلاميذ ذوي الإعاقة البصرية فى تنمية بعض مهارات استخدام الإنترنت واتجاهاتهم نحو التعلم الإلكترونى /
المؤلف
شعبان، عادل سيد شعبان.
هيئة الاعداد
باحث / عادل سيد شعبان شعبان
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقى
مشرف / أمال ربيع كامل
مناقش / إيمان صلاح الدين صالح
مناقش / على على عبد التواب العمدة
الموضوع
المكفوفون- تعليم. التعليم- مناهج. التعليم- وسائل سمعية وبصرية. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
447 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
15/8/2012
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 447

from 447

المستخلص

هدف البحث إلى معالجة مشكلة ضعف مهارات استخدام التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية للإنترنت وتنمية إتجاهاتهم نحو التعلم الإلكتروني، وقد تبني الباحث التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة والتطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث
وهي عبارة عن بطاقة ملاحظة مهارات استخدام الإنترنت، ومقياس الإتجاه نحو التعلم الإلكتروني. وتكونت عينة البحث من تلاميذ مدرسة النور بالفيوم بمثابة المجموعة التجريبية التي درست البرنامج الإلكتروني القائم على أسس إتاحة الويب، وتلميذات مدرسة الكفيفات بمصر الجديدة ممثلة المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة .
وتوصل البحث إلى النتائج التاليه: وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في بطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي ، وعدم وجود فروق دالة احصائياً بين المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس لمقياس الإتجاه نحو التعلم الإلكتروني.
وقد أوصي البحث بضرورة دراسة المشكلات والعقبات التي تحول دون الإفادة من التعليم الإلكتروني لذوي الإعاقة البصرية، وضرورة مراعاة أسس إتاحة الويب أثناء تصميم مناهج وبرامج وموقع الويب لذوي الإعاقة البصرية.