Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية مطبوعات العلاقات العامة :
المؤلف
صقر، رلي عبد الرحمن علي.
هيئة الاعداد
باحث / رلي عبد الرحمن علي صقر
مشرف / محمود يوسف
مشرف / محمد كمال القاضي
مشرف / محمد كمال القاضي
الموضوع
العلاقات العامة. المطبوعات.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 475

from 475

المستخلص

أهداف الدراسة :
1.التعرف على الأسباب والأوقات التي يزداد فيها نسبة تعرض الجمهور الداخلي لهذه المطبوعات والأسباب والأوقات التي يندر فيها هذا التعرف، ما العوامل المؤثرة على الزيادة أو النقصان؟
2.التعرف على حاجة الجمهور الداخلي الفعلية من المضامين الإعلامية داخل مطبوعات العلاقات العامة ومدى تأثير تلك المطبوعات على هذا الجمهور من خلال معرفته واتجاهه وسلوكه.
3.التعرف على أكثر مطبوعات العلاقة العامة قراءة وأكثرها تفضيلا من قبل الجمهور الداخلي.
4.معرفة مدى أهمية الخصائص التبوغرافية لمطبوعات العلاقات العامة بالنسبة للجمهور الداخلي ومدى تأثير تلك الخصائص على هذا الجمهور الموقر.
5.معرفة مدى موائمة الخصائص الديموجرافية للجمهور الداخلي مع المضامين الإعلامية لمطبوعات العلاقات العامة.
6.معرفة تقدم التكنولوجيا في مجال مطبوعات العلاقات العامة بظهور الإنترنت والبريد الإلكتروني ومدى استخدام إدارات العلاقات العامة لهذا التقدم.
منهج الدراسة :
تعتمد الدراسة على المنهج المسحي لعينة من العاملين في المنظمات الحكومية وغير الحكومية.
عينة الدراسة :
يركز الجانب التطبيقي للدراسة على جمهور العاملين ”الجمهور الداخلي” في المنظمات سواء الحكومية أو غير الحكومية وقد بلغ حجم العينة 230 مفردة.
النتائج :
1.مطبوعات العلاقات العامة لم تحقق بشكل وافي لهذا الجمهور العاملين الرضا التام حيث رصدت الإحصائيات في هذا الركب نسب أقل من 50 % في القطاعين العام والخاص معا.
2.فلم تعمل مطبوعات العلاقات العامة على رضاهم بالكامل ولم تحقق له ما يريد بالقدر المطلوب لرفع المستوى ويرجع السبب إلى :
أ. قلة تشكيل رأي الجمهور وتكوينه وصعوبة في تسهيل اتخاذ قراراته الموقرة بالرغم من الإعلام هو تلك العملية التي يترتب عليها تأثير فعلي في عقلية الفرد أو الجمهور ومن ثم لا يمكن أن تطلق على ما ينشر من أخبار أو صور أو تعليقات وغيرها إعلاميا إلا إذا تحقق ركن إحاطة الجماهير علنا بمضمون الإعلام ولا يتم ذلك إلا على أساس دراسة هذا الجمهور وإعداد المواد الإعلامية المناسبة له في الزمان والمكان والظروف المناسبة لمساعدتهم في تكوين الرأي واتخاذ القرارات.