Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليةاستراتيجية التعلم التوليدى فى تنمية المهارات العملية والتحصيل الدراسى لدى طالبات المرحلة الاعدادية /
المؤلف
شرف، فاطمة رجب.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة رجب شرف
مشرف / مصطفى عبد السميع محمد
مناقش / يوسف عبد العزيز الحسانين
مناقش / احمد حسن سيف الدين
الموضوع
التعليم الاعدادي.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
172 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الاقتصاد المنزلى والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

استهدف البحث تحقيق ما يلي:
التعرف على فاعلية استخدام طريقة التعلم التوليدي في تنمية التحصيل
الدراسي لدى طالبات المرحلة الإعدادية.
التعرف على فاعلية استخدام طريقة التعلم التوليدي في تنمية المهارات العملية لدى طالبات المرحلة الإعدادية.
ينطلق البحث الحالي من أن الأساليب التقليدية المتبعة في مدارسنا الآن تهتم فقط
بالمهارات العقلية الأولية مثل التذكر والحفظ والاسترجاع ولا تعطى اهتماما كافيا للمهارات
العقلية العليا كما أنها لا تهتم بالجانب الوجداني للتلميذ مما أثر على قدرة المتعلم في أن يتعلم
بنفسه أو يفكر في حل مشكلاته كما ينطلق البحث مما أوصى به الكثير من البحوث
والدراسات بضرورة تبنى الأساليب التدريبية التي تتفق مع الحركة التربوية الحديثة وتسمح
بتعليم التفكير وتدريب المتعلمين على مداراته المختلفة من خلال محتوى المناهج الدراسية
وهو ما لا يمكن تحقيقه في ظل الأساليب التقليدية في عملية التدريس.
في ضوء ما سبق التمهيد به لمشكلة البحث يمكن صياغة أسئلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
ما فاعلية استخدام طريقة التعلم التوليدي في تنمية كل من التحصيل الدراسي
والمهارات العملية لدى طالبات المرحلة الإعدادية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تنمية التحصيل الدراسي في مادة الاقتصاد المنزلى لدى طالبات المرحلة الإعدادية؟
ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تنمية المهارات العملية في مادة الاقتصاد المنزلى لدى طالبات المرحلة الاعداية