الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التربية الوقائية هى تلك التربية التى لا تستهدف نشر المعلومات ، بقدر ما تستهدف تغيير المواقف والسلوك لدى المتعلمين ، ومساعدتهم علي مواجهة المشكلات التي قد يتعرضون لها من خلال الأنشطة التعليمية خارج المدرسة وداخلها لتنظيم حلقات دراسة ، لمواجهة بعض المشكلات ، ويمكن أن تدرج من خلال أنشطة الصحافة المدرسية حتى يتم تنمية مفاهيمها لدى التلاميذ ، استهدف البحث التعرف على أهم مفاهيم التربية الوقائية اللازم تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.وتحديد أهم أنشطة الصحافة المدرسية فى المرحلة الإعدادية.وتصميم عدد من أنشطة الصحافة المدرسية التى سيشارك التلاميذ فى تنفيذها لتنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية,التحقق من خلال التجربة من مدى فعالية ممارسة أنشطة الصحافة المدرسية فى تنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية والوعى بها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. أهتم البحث الحالي بتوجيه الانتباه إلى ضرورة العناية بالأنشطة الصحفية وتفعيلها في مدارسنا لما لها من أهمية فى تحقيق أهداف التربية وتفعيل دور الأنشطة الصحفية فى تناول القضايا والمشكلات التى تسهم فى توعية التلاميذ بمفاهيم ,تفعيل دور التلميذ في بيئة التعلم مما يساعد في تكوين إنسان إيجابي ومندمج في مجتمعه ومنضبط وفق قيمه وقوانينه وإبراز دور الصحافة المدرسية فى تنمية المفاهيم والوعى بالتربية الوقائية . وقد أثبتت النتائج أن ممارسة الأنشطة الصحفية أثبتت فاعليتها فى تنمية المفاهيم الوقائية والوعى بها , كما أن ممارسة الأنشطة الصحفية تنمي الاتجاه الإيجابي لدي التلميذات ويؤثر الاتجاه تأثير موجب في رفع مستوي التحصيل وتنمية المهارات الوقائية. |