Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المعامل الافتراضية في تنمية تحصيل طلاب المرحلة الثانوية لبعض المفاهيم الفيزيائية، واتجاهاتهم نحوها /
المؤلف
محمد, فتحي العشري عبدالفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / فتحي العشري عبدالفتاح
مشرف / رمضان عبد الحميد محمد
مشرف / منال السيد السيد يوسف
مشرف / فتحي العشري عبدالفتاح
الموضوع
المناهج. التدريس. الفيزياء.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
382 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 382

from 382

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام المعامل الافتراضية في تنمية تحصيل طلاب المرحلة الثانوية لبعض المفاهيم الفيزيائية، واتجاهاتهم نحوها ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي للمجموعات المستقلة؛ لمعرفة أثر المتغير المستقل، وهو المعمل الافتراضي على المتغيرات التابعة وهي التحصيل المعرفي والاتجاه نحو استخدام المعمل الافتراضي.
وتكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية عددها ( 80) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الشهيد عودة الثانوية بنين ومدرسة شربين الثانوية بنات التابعة لإدارة شربين التعليمية محافظة الدقهلية، حيث تم تدريس وحدة الفيزياء النووية المقترحة باستخدام المعمل الافتراضي.
وبعد جمع البيانات، أجرى الباحث المعالجات الإحصائية باستخدام حزمة البرامج الإحصائية SPSSوقد توصل الباحث إلى النتائج التالية:
1- تدريس وحدة الفيزياء النووية باستخدام المعمل الافتراضي أدي إلي تحسن مستوي تحصيل الطلاب.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الاتجاه لصالح التطبيق البعدي.
3- تدريس وحدة الفيزياء النووية لطلاب الصف الأول الثانوي باستخدام المعمل الافتراضي حقق الفاعلية المطلوبة في تنمية تحصيل المفاهيم الفيزيائية, ولم يحقق الفاعلية المطلوبة في تنمية الاتجاه نحو استخدام المعمل الافتراضي.
وفي ضوء النتائج السابقة، قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات للدراسات المستقبلية.