Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية المشروعات اللغوية المتكاملة فى تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
عطوه, عبدالفتاح محمد عبدالفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الفتاح محمد عبد الفتاح عطوه
مشرف / معاطى محمد نصر
مناقش / معاطى محمد نصر
باحث / عبد الفتاح محمد عبد الفتاح عطوه
الموضوع
التعليم الأساسي. المناهج الدراسية. الكتابة.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
355 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 355

from 355

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية المشروعات اللغوية المتكاملة فى تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
ولتحقيق ذلك اعد الباحث برنامجا مكونا من مشروعين لغويين : المشروع الأول : بعنوان إشراقات بيئية ( مقالات متكاملة ) وقد شمل التدريب على ستة مهارات للكتابة الإبداعية ، مثل : ( ثراء الأفكار وتنوعها – تقديم أدلة متعددة ؛ لتأييد الفكرة – طرح أفكار أصيلة مرتبطة بالموضوع – كتابة مقدمة مشوقة عن الموضوع – عرض الموضوع بشكل متكامل – استخدام الموسيقى الداخلية فى الكتابة ) والمشروع اللغوي الثاني ، بعنوان : غرائب وطرائف عالم الفضاء ( قصص متكاملة ) وقد شمل التدريب على ست مهارات للكتابة الإبداعية ، مثل : (استخدام أسلوب الحوار فى الكتابة – التنوع بين الخبري والإنشائي – استخدام المحسنات البديعية غير المتكلفة – انتقاء الألفاظ الموحية – جدة الصورة والأخيلة – التعبير عن المعاني والأفكار بإيجاز غير مخل ) ، وشملت أدوات الدراسة : استبانه لاستطلاع آراء الخبراء حول قائمة مهارات الكتابة الإبداعية المتضمنة للصف الأول الثانوي ، واختبارين لقياس مهارات الكتابة الإبداعية احدهما قبلي والآخر بعدي ، وقد بلغت عينة الدراسة ؛ (80 ) طالبا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة كفر الحاج شربيني بشربين بمحافظة الدقهلية ، قسموا لمجموعتين (40 تجريبية – 40 ضابطة) وقد أشارات نتائج الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة بفارق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0،001) مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي .