الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية المشروعات اللغوية المتكاملة فى تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ولتحقيق ذلك اعد الباحث برنامجا مكونا من مشروعين لغويين : المشروع الأول : بعنوان إشراقات بيئية ( مقالات متكاملة ) وقد شمل التدريب على ستة مهارات للكتابة الإبداعية ، مثل : ( ثراء الأفكار وتنوعها – تقديم أدلة متعددة ؛ لتأييد الفكرة – طرح أفكار أصيلة مرتبطة بالموضوع – كتابة مقدمة مشوقة عن الموضوع – عرض الموضوع بشكل متكامل – استخدام الموسيقى الداخلية فى الكتابة ) والمشروع اللغوي الثاني ، بعنوان : غرائب وطرائف عالم الفضاء ( قصص متكاملة ) وقد شمل التدريب على ست مهارات للكتابة الإبداعية ، مثل : (استخدام أسلوب الحوار فى الكتابة – التنوع بين الخبري والإنشائي – استخدام المحسنات البديعية غير المتكلفة – انتقاء الألفاظ الموحية – جدة الصورة والأخيلة – التعبير عن المعاني والأفكار بإيجاز غير مخل ) ، وشملت أدوات الدراسة : استبانه لاستطلاع آراء الخبراء حول قائمة مهارات الكتابة الإبداعية المتضمنة للصف الأول الثانوي ، واختبارين لقياس مهارات الكتابة الإبداعية احدهما قبلي والآخر بعدي ، وقد بلغت عينة الدراسة ؛ (80 ) طالبا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة كفر الحاج شربيني بشربين بمحافظة الدقهلية ، قسموا لمجموعتين (40 تجريبية – 40 ضابطة) وقد أشارات نتائج الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة بفارق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0،001) مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي . |