Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطوير التعليم الثانوي العام في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين /
المؤلف
الحلواتى, نسرين طه عبدالسميع سليم.
هيئة الاعداد
باحث / نسرين طه عبدالسميع سليم الحلواتى
مشرف / هادية محمد رشاد أبوكليلة
مشرف / مها عبدالباقى جويلى
مشرف / أشرف عبده الألفى
الموضوع
تطوير التعليم.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
228 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إبراز أهم تحديات القرن الحادي والعشرين وانعكاساتها على التعليم الثانوي العام في مصر. تحليل واقع التعليم الثانوي العام في مصر وأهم مشكلاته. تحديد بعض متطلبات تطوير التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين وكيفية تحقيقها. استخـدمت الدراسة المنهج الوصفي. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من بينها: يواجه التعليم الثانوي العام في مصر العديد من التحديـات المحلية والعالمية والتي لها انعكاساتها الواضحة عليه. على الرغم من كثرة المحاولات والجهود التي بذلت لتطوير التعليم الثانوي العام في مصـر فإنه يوجد العديد من المشكلات التي تعوق تطويره. ولعل أبرز هذه المشكلات: مشكلات خاصة بالتطوير نفسه ومشكلات خاصة بالمناهج الدراسية ومشكلات خاصة بالأبنية المدرسية ومشكلات خاصة بالمعلم ومشكلات خاصة بالطالب ومشكلات خاصة بالإدارة المدرسية ومشكلات خاصة بالأنشطة التربوية اللاصفية وغياب المشاركة المجتمعية ومشكلات خاصة بالامتحانات وأساليب التقويم. كما توصلت الدراسة إلى التعرف على كيفية تحقيق بعض متطلبات تطوير التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين. فيما يخص الأبعاد التالية: تحقيق لامركزية الإدارة وتنويع مصادر التمويل ودعم المشاركة المجتمعية, إعداد المعلم وتنميته مهنياً, تفعيل دور الأنشطة التربوية اللاصفية. تقويم أداء الطلاب.