Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مؤلفات البيانو عند حليم الضبع ما بين الأصالة والمعاصرة /
المؤلف
عثمان، هاميس جعفر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هاميس جعفر محمد عثمان
مشرف / نبيلة ألفي كامل
مشرف / رشا على طموم
مشرف / رشا على طموم
الموضوع
البيانو. التأليف الموسيقي. النوتةالموسيقية. البيانو - مؤلفات.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الأداء. شعبة بيانو
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

أهداف البحث :
1.تحديد أوجه الأصالة والمعاصرة في مؤلفات حليم الضبع عامة وفي مؤلفات آلة البيانو خاصة.
2.دراسة أسلوب حليم الضبع واتجاهاته حديثة في التأليف والتدوين وتناول موضوعات مؤلفاته.
3.تقديم الإرشادات العزفية لعناصر الأداء المختلفة في مؤلفات حليم الضبع لآلة البيانو عينة البحث بالشكل الأمثل.
منهج البحث :تتبع الباحثة المنهج الوصفي ”تحليل المحتوى”.
عينة البحث :اختارات الباحثة عينة محددة ومنتقاة من مؤلفات حليم الضبع المتنوعة تمثل اتجاهاته المختلفة في التأليف وهي:
*مؤلفات البيانو المنفرد.
*مؤلفات للبيانو المصاحب ضمن مجموعة من الآلات.
*مؤلفات للبيانو المنفرد من خلال الاستماع فقد (بدون مدونات).
نتائج البحث :
1.لا يوجد فصل بين مفهوم الأصالة والمعاصرة في معظم مؤلفات حليم الضبع أو تناوله للعناصر الموسيقية التي تتسم بالحداثة إلى جانب الأصالة.
2.تعتبر مؤلفاته عن جذوره المصرية الأصيلة المتسوحاة من التراث المصري وظهر ذلك بوضوح في تناوله اللحني والإيقاعي والصيغ والآلات الشرقية التي استخدمها.
3.يتضح الخط الممتد بين قومية حليم الضبع التي استخدم فيها عناصر الموسيقى الأصلية في إعداد مؤلفات عالمية معاصرة مع استخدام عناصر موسيقية شعبية وبين أصالته التي استخدم فيها الصيغ العربية مثل السماعي والتحميلية.